أثر الحوكمة والمراجعة الداخلية على اتخاذ القرارات في مؤسسات التعليم العالي

المؤلفون

1 استاذ مساعد ، كلية الاعمال ، جامعة الملك خالد ، المملكة العربية السعودية

2 باحث ، محاسبة مهنية ،كلية الاعمال ، جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تركز هذه الدراسة على تقييم تأثير الحوكمة في تحسين صناعة القرارات المالية والإدارية في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. تناولت الدراسة مشكلة تعقيد عملية اتخاذ القرار المركزي وكيف يؤثر هذا التعقيد على العمليات الداخلية لهذه المؤسسات. بناءً على هذا، بحثت الدراسة في مدى تأثير مبادئ وآليات الحوكمة على فعالية صنع القرار في هذه البيئة التعليمية. تضمنت الأهداف الفرعية للبحث تحليل تأثير إطار الحوكمة، مستويات الشفافية، والمساءلة في تحسين صنع القرارات المالية والإدارية. لجمع البيانات، وزعت استبيانات على عدد من الموظفين في هذه المؤسسات. أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق مبادئ الحوكمة له تأثير إيجابي كبير على دعم صناعة القرارات الحكيمة وتحقيق التميز في الأداء والجودة. كما تبين أن تأثير الحوكمة يمتد ليشمل تحسين الأداء العام لمؤسسات التعليم العالي. تهدف الدراسة إلى تقديم فهم أعمق لكيفية تحسين ممارسات الحوكمة لعمليات القرارات الفعالة والكفؤة داخل البيئة التعليمية، مشيرة إلى أهمية الحوكمة في تحسين الأداء المؤسسي وتعزيز الثقة بين جميع الأطراف المعنية.

الكلمات الرئيسية