دراسة واختبار تأثير نغمتى الإفصاح المحاسبي الإلكتروني الإيجابية والسلبية على ممارسات إدارة الأرباح في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة، جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر نغمة الإفصاح المحاسبي الالكترونى للشركات المصرية المسجلة بالبورصة المصرية، سواء كانت إيجابية او سلبية، على إدارة الأرباح لتلك الشركات خلال الفترة من 2019 وحتى 2022.
وقد توصل الباحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة ايجابية بين نغمة الإفصاح المحاسبي الالكترونى ككل وإدارة الأرباح في الشركات المقيدة بالبورصة، فضلا عن وجود علاقة إيجابية لإدارة الأرباح مع نغمة الإفصاح الإيجابي و علاقة سلبية مع نغمة الإفصاح السلبى بالإضافة الى وجود علاقة سلبية معنوية لحجم الشركة وإيجابية معنوية للرفع المالي كمتغيرات رقابية مع إدارة الأرباح ، في حين علاقة إيجابية غير معنوية مع رأي مراقب الحسابات بشأن استمرارية الشركة والعائد على الأصول وعلاقة سلبية غير معنوية مع جودة عملية المراجعة .
كما توصل الباحث في ظل تحليل الحساسية إلى، تفوق المقاييس المعتمد عليها بالتحليل الأساسي لاختبار العلاقة محل الدراسة، حيث تم تغيير طريقة قياس إدارة الأرباح بدلا من  القيمة المطلقة للأرباح الاختيارية لنموذج جونز المعدل المعتمد على الاستحقاقات الاختيارية.

الكلمات الرئيسية