أثر الاحتفاظ بالنقدية على العلاقة بين مستوي الإفصاح المحاسبى عن المسؤولية الإجتماعية وربحية الشركة: دراسة تطبيقية علي الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة جامعة دمنهور

المستخلص

إستهدف البحث دراسة وإختبار أثر الإحتفاظ بالنقدية علي العلاقة بين مستوي الإفصاح عن المسئولية الإجتماعية وربحية الشركات .ولتحقيق هدف البحث تم تحليل الدراسات المحاسبية السابقة لاشتقاق فروض البحث، ثم اجراء دراسة تطبيقية على عينة من (76) شركة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة بين 2016 إلي 2021.
خلصت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية إيجابية بين مستوي الإفصاح عن المسئولية الإجتماعية وربحية الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية, لقياس مستوى الافصاح عن المسؤلية الاجتماعية للشركات تم تحديد أربعة مجالات للإفصاح عن المسؤلية الاجتماعية للشركات وهى (الموظفين ـ والعملاء ـ والبيئة ـ والمجتمع) ويتكون هذا المؤشر من 34 بندًا للإفصاح عن المسؤلية الإجتماعية، حيث تم القياس من خلال نسبة الافصاح الفعلية للشركة الى إجمالى بنود مؤشر الإفصاح عن المسؤلية الاجتماعية, كما تم قياس متغير ربحية الشركات بقسمة صافي ربح الشركة علي إجمالي الأصول.
وتوصلت الدراسة في التحليل الأساسي لوجود علاقة معنوية سلبية للإحتفاظ بالنقدية علي العلاقة بين مستوي الإفصاح عن المسئولية الإجتماعية وربحية الشركات.

الكلمات الرئيسية