ملامح بيئة نظرية القيود ودورها في تطوير نموذج تخطيط الربحية مع دراسة حالة

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة طنطا

2 كلية التجارة – جامعة طنطا

3 کلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

الهدف الرئيسي للبحث: في تحديد وحصر العناصر والعوامل المؤثرة في تحليل العلاقة بين التكاليف والحجم والارباح ، والتوسع في تطوير النموذج التقليدي ليشمل دراسة اثر وجود نقاط اختناق على المتغيرات الأساسية لتحليل العلاقة بين التكاليف و الحجم والأرباح وعدم التقييد بالافتراضات الاساسية الخاصة به وذلك بإسقاط فرضية ان الموارد متاحة وغير محدودة وبالتالي نأخذ في  الاعتبار الطاقة الإنتاجية المتاحة للعمليات التشغيلية مع المحافظة في نفس الوقت على الجانب الكبير من البساطة التي يمتاز بها هذا النموذج وبالشكل الذي يساهم به هذا التطوير في توفير معلومات مفيدة للإدارة.
المنهجية: وتوصلت الباحثة الى  تحديد إطار ملائم لتخطيط الربحية في ضوء بيئة نظرية القيود من خلال استخدام المدخل البنائي ، كما قامت الباحثة بإجراء دراسة حالة على شركة طنطا للزيوت وانتاج وتعبئة المياه الطبيعية اعتمدت فيها على المقابلات الشخصية واستخدام قائمة الاستقصاء لجمع المعلومات اللازمة للدراسة ، كما طورت الباحثة في دراسة الحالة نموذج القياس المرجح Scoring Model  الى مستوى اعلى متعدد الأهداف اطلقت عليه النموذج المتعدد للقياس المرجح  Multi Scoring Model  وذلك من خلال جمع البيانات الملائمة  لفهم المشكلة القرارية وكذلك المعلومات عن البدائل المتاحة امام متخذ القرار لحل تلك المشكلة ، ثم بعد ذلك المفاضلة بين هذه البدائل اعتمادا على مجموعتان من المعايير تم تحديدها تبعا لاختلاف الهدف الأساسي ، ومن ثم الوصول الى درجتان كليتان لكل بديل ، تشير كل درجة منهم الى مدى مساهمة هذا البديل في تحقيق المعايير المحددة في ضوء كل هدف .
نتائج الدراسة: يتضح لمتخذ القرار عند المفاضلة لإعطاء اولوية لإنتاج احدى منتجات عملية عصر بذرة القطن سيفضل انتاج المنتج الأول: زيت الطعام المحلي "زمزم " حيث انه يحقق الهدفان مجتمعان في ضوء بيئة نظرية القيود، وهذا يعني امكانية الاعتماد على هذا البديل في تحقيق هدف نظرية القيود المتمثل في تعظيم معدل عائد العمليات الداخلية لتحقيق اهداف التحسين المستمر وبذلك نكون قد تحققنا من امكانية تطبيق الإطار المقترح في حل المشكلات القرارية ذات المعايير المتعددة التي قد تواجه مصنع طنطا-للزيوت والصابون.

الكلمات الرئيسية