استخدام نظرية القيود في دعم قرار التعهيد: قرار المفاضلة بين الموردين مع دراسة حالة

المؤلفون

1 قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة طنطا

2 كلية التجارة – جامعة طنطا

3 کلية التجارة جامعة طنطا مصر

المستخلص

الهدف الرئيسي للبحث: يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في دراسة كيفية استخدام نظرية القيود في دعم أحد القرارات الاستراتيجية الهامة التي تتخذها المنشآت وهو قرار التعهيد. وتتمثل المشكلة الأساسية للبحث في إيضاح كيفية استخدام نظرية القيود في تحديد التشكيلة المثلى للمنتجات، وإيضاح كيفية استخدام قرار التعهيد في تعديل تلك التشكيلة المثلي للمنتجات؛ من أجل المساهمة في القضاء على نقاط الاختناق بالمنشأة؛ بما يؤدي إلى تحسين تدفق الإنتاج وتعظيم معدل توليد الأموال. كما يتم معالجة أحد المشاكل الأساسية التي تواجه قرار التعهيد والمتمثلة في تعدد معايير قرار المفاضلة بين الموردين وذلك عن طريق: اقتراح مجموعة من المعايير التي يمكن أن تساهم في حل تلك المشكلة في ظل بيئة نظرية القيود.
المنهجية: لقد تبنت الباحثة المنهج البنائي؛ من أجل وضع إطار مقترح يخدم هدف البحث، واستخدمت دراسة الحالة كوسيلة بحثية لبيان كيفية التعامل مع مشكلة قرارية معينة تم اختيارها لإيضاح كيفية تطبيق الإطار المقترح، واستخدمت نموذج القياس المرجح Scoring Model في المفاضلة بين البدائل القرارية المقترحة لحل المشكلة محل الدراسة؛ وذلك من أجل تحديد أفضل بديل قراري من بين البدائل المتاحة. وبذلك تكون الباحثة قد أوضحت كيفية الاستفادة من الإطار المقترح في حل إحدى المشكلات القرارية متعددة المعايير.
نتائج الدراسة: يعد معيار مدى إتاحة المورد أكثر المعايير تحقيقاً للهدف الرئيسي للدراسة، وحصل البديل القراري الرابع (موردي المستلزمات الطبية اللازمة للعمليات الجراحية وموردي الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للصيدلية) على أعلى درجة وهذا يعني إمكانية الاعتماد على هذا البديل القراري في تحقيق هدف تحسين تدفق العمليات بالمستشفى، وبالتالي تلبية احتياجات العملاء (المرضى)، ومن ثم تحقيق المزايا التنافسية. وبذلك تكون الباحثة قد تحققت من إمكانية تطبيق الإطار المقترح على إحدى المشكلات القرارية التي تم اختيارها لكونها تتناسب طبيعة المشكلة البحثية.

الكلمات الرئيسية