إطار مقترح للقياس الاستراتيجي للاستدامة على مستوي سلسلة القيمة بمنشأة الأعمال مع دراسة تطبيقية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة طنطا

2 کلية التجارة جامعة طنطا مصر

المستخلص

تمثل الهدف الأساسي من البحث في تقديم إطار مقترح للقياس الاستراتيجي لاستدامة أداء سلسلة القيمة بمنشأة الاعمال وهذا في ضوء استخدام اسلوب التحليل الدرجي لتحديد الاوزان النسبية لمقاييس الاداء الكمية والنوعية المقترحة، وذلك لسد الفجوة البحثية التي تمثلت في ندرة الدراسات السابقة التي تناولت الأبعاد الثلاثة للاستدامة في آن واحد لقياس استدامة أداء كافة أنشطة سلسلة القيمة بالمنشأة، بالإضافة الى عدم تحديد معيار محدد لترتيب مقاييس الأداء المتعددة.
وقد قام الباحث بأجراء دراسة حالة كنوع من أنواع الدراسة التطبيقية وتم اختيار أحد المصانع كوحدة تحليل. كما قام الباحث بتجميع البيانات المطلوبة لأغراض البحث من خلال اجراء المقابلات الشخصية، الملاحظة، تحليل المستندات واعداد قوائم الاستقصاء.
ومن خلال تطبيق الاطار المقترح على المصنع لقياس استدامة أداء كافة أنشطة سلسلة القيمة بالمصنع، توصل الباحث الى بعض النتائج اهمها: اهتمام المصنع بالأداء البيئي بشكل كبير وانعكس ذلك على تبنى المصنع لنظم الادارة والمعايير البيئية من اجل تحسين الاداء البيئي للمصنع ذو الأهمية النسبية الأعلى للقياس الاستراتيجي لاستدامة الأداء، توطيد العلاقات مع العملاء والعمل على تلبية متطلباتهم مما يؤدى الى تحسين الأداء الاجتماعي للمصنع وايضا الاهتمام بالجودة كإحدى جوانب الاداء التشغيلي ذات الاهمية النسبية الاعلى لتحسين الاداء التشغيلي للمصنع مقارنة بجوانب الأداء التشغيلي الاخرى.
وقد توصل الباحث الي أن هناك العديد من اوجه القصور بنماذج تقييم الاداء حيث لم تأخذ في اعتبارها مفهوم التنمية المستدامة او التغيرات الحادثة ببيئة الاعمال الحديثة، مما ادى الى ضرورة تطوير تلك النماذج لمواكبة تلك التغيرات. كما انه على الرغم من وجود العديد من النماذج التي اهتمت بقياس وتقييم الأداء المستدام، الا ان مازال هناك اوجه قصور بتلك النماذج اهمها عدم الاخذ في الاعتبار جميع أنشطة سلسلة القيمة بالمنشأة والأبعاد الثلاثة للاستدامة معاً والتي تم معالجتها في الإطار المقترح.

الكلمات الرئيسية