أثر القدرة الإدارية على إدارة الأرباح الحقيقية فى ظل الدور المعدل لأتعاب المراجعة غير العادية- دراسة تطبيقية على الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية الادارة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

      استهدف هذا البحث إختبار أثر القدرة الإدارية علي إدارة الأرباح الحقيقية، علاوة على ذلك دراسة هل يختلف تأثير القدرة الإدارية على إدارة الأرباح الحقيقية بإختلاف أتعاب المراجعة غير العادية،  ولتحقيق هدف البحث أجريت دراسة تطبيقية علي عينة مكونة من 57 شركة من الشركات غير المالية المدرجة بالبورصة المصرية، وفقًا لمؤشر EGX 100، خلال الفترة من 2020 : 2022 ، وبلغ عدد المشاهدات (171).
      وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها؛ وجود تأثير ايجابى معنوى للقدرة الإدارية على إدارة  الأرباح الحقيقية للشركات فى ظل التحليل الأساسى (عدم وجود المتغيرات الرقابية) ، بينما كان هذا التأثير غير معنوي فى ظل التحليل الإضافى ( وجود المتغيرات الرقابية) ، وجود تأثير سلبى معنوى للقدرة الإدارية على إدارة  الأرباح الحقيقية من خلال التلاعب فى النفقات التقديرية فى ظل التحليل الأساسى، بينما كان هذا التأثير غير معنوى فى ظل التحليل الإضافى، وجود تأثير ايجابى معنوى للقدرة الإدارية على إدارة  الأرباح الحقيقية من خلال زيادة الإنتاج  فى ظل التحليل الأساسى، بينما كان هذا التأثير غير معنوى فى ظل التحليل الإضافى، وكذا وجود تأثير ايجابى معنوى للقدرة الإدارية على إدارة الأرباح الحقيقية من خلال إدارة المبيعات سواء فى ظل التحليل الأساسى أو التحليل الإضافى.
    كما توصلت الباحثة أيضاَ إلى؛ وجود تأثير معنوى لأتعاب المراجعة غير العادية على العلاقة بين القدرة الإدارية وإدارة الأرباح الحقيقة الإجمالية سواء فى ظل التحليل الأساسى أو التحليل الإضافى، وجود تأثير معنوى لأتعاب المراجعة غير العادية على العلاقة بين القدرة الإدارية وإدارة الأرباح الحقيقة من خلال التلاعب فى النفقات التقديرية سواء فى ظل التحليل الأساسى أو التحليل الإضافى، وجود تأثير معنوى لأتعاب المراجعة غير العادية على العلاقة بين القدرة الإدارية وإدارة الأرباح الحقيقة من خلال زيادة الإنتاج فى ظل التحليل الأساسى، بينما كان هذا التأثير غير معنوى فى ظل التحليل الإضافى، وجود تأثير معنوى لأتعاب المراجعة غير العادية على العلاقة بين القدرة الإدارية وإدارة الأرباح الحقيقة من خلال إدارة المبيعات فى ظل التحليل الأساسى، بينما كان هذا التأثير غير معنوى في ظل التحليل الإضافى.

الكلمات الرئيسية