الأثر المعدل لحوكمة هيكل مجلس الإدارة على العلاقة بين المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة وقيمة الشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة- جامعة الاسكندرية

المستخلص

     استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة وقيمة الشركة، وذلك من خلال دراسة واختبار أثر كل من المعاملات الإجمالية مع الأطراف ذوي العلاقة، والمعاملات وفقاً لنوع الطرف ذوى العلاقة القائم بالمعاملات (كيانات/أفراد) على قيمة الشركة. واختبار أثر حوكمة هيكل مجلس الإدارة كمتغير معدل لهذه العلاقة، وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2018 حتى 2021.
   أظهرت نتائج الدراسة التطبيقية فى التحليل الأساسى أن المعاملات الإجمالية مع الأطراف ذوى العلاقة لها تأثير سلبى معنوى على قيمة الشركة، وتوجد نظرة سلبية لسوق رأس المال تجاه المعاملات مع هذه الأطراف بصرف النظر عن نوع الطرف ذوى العلاقة القائم بالمعاملات، حيث أظهرت النتائج وجود تأثير سلبى معنوى لكل من المعاملات مع الكيانات ومع الأفراد ذات العلاقة على قيمة الشركة. وأظهرت النتائج الخاصه بأثر حوكمة هيكل مجلس الإدارة على العلاقة محل الدراسة أن حجم مجلس الإدارة واستقلاله ليس لهما تأثير معنوى على العلاقة بين المعاملات الإجمالية وقيمة الشركة وكذلك على العلاقة بين المعاملات مع كيانات أو أفراد ذات علاقة وقيمة الشركة، بينما الفصل بين منصب المدير التنفيذى ومنصب رئيس مجلس الإدارة له تأثير إيجابى معنوى على العلاقة بين المعاملات الإجمالية مع الاطراف ذوى العلاقة وقيمة الشركة، مما يشير إلى أن هذا الفصل يُحد من التأثير السلبى لهذه المعاملات على قيمة الشركة. وتؤكد هذه النتيجة على فاعلية الفصل بين هذين المنصبين فى الرقابة على معاملات الشركة مع الأطراف ذوى العلاقة، وأن هذا الفصل باعتباره أحد الآليات الداخلية لحوكمة الشركات يساعد فى تقليل السلوك الانتهازى للإدارة ويقلل فرص التلاعب من خلال هذه المعاملات.
    أظهرت نتائج التحليل الإضافى أن كل من درجة الرفع المالى وتركز الملكية لم يكن لهما تأثير معنوى على العلاقة محل الدراسة، وحجم الشركة له تأثير إيجابى معنوى مما يشير إلى أن كبر حجم الشركة يحد من التأثير السلبى لمعاملاتها مع الأطراف ذوى العلاقة على قيمتها. وأيدت نتائج تحليل الحساسية ما تم التوصل اليه من نتائج فى التحليل الأساسى مما يدعم النتائج الرئيسية للبحث.

الكلمات الرئيسية