جودة آليات الحوكمة ودورها فى الحد من ممارسات الفساد المالى فى شركات قطاع الأعمال العام مع دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجاره - جامعة طنطا

2 كلية التجارة ـــــ جامعة طنطا

المستخلص

الهدف:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة فى دراسة دور آليات حوكمة الشركات والمتمثلة فى مجلس الإدارة، لجنة المراجعة، وظيفة المراجعة الداخلية، والمراجعة الخارجية فى الحد من ممارسات الفساد المالى فى شركات قطاع الأعمال العام بجمهورية مصر العربية.
المنهجية والتصميم:
فى سبيل تحقيق أهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج الإيجابى، حيث تم الإعتماد على إسلوب الدراسة الميدانية بإستخدام قائمة إستقصاء وزعت على عينة عشوائية من ثلاث فئات يمثلون آراء المستقصى منهم وهم مراجعون داخليون، مراجعون خارجيون، ومراجعون بالجهاز المركزى للمحاسبات. تم توزيع عدد (165) قائمة إستقصاء إستجاب ممن تم مراسلتهم عدد (157) وبعد فرز قوائم الإستقصاء الواردة وجد عدد (6) قوائم غير مناسبة لإجراء الدراسة، وبذلك أصبح عدد القوائم السليمة (151) قائمة إستقصاء.
النتائج:
توصلت الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة معنوية بين كل من مجلس الإدارة، لجنة المراجعة، وظيفة المراجعة الداخلية، والمراجعة الخارجية من جانب وبين الحد من ممارسات الفساد المالى فى شركات قطاع الأعمال العام من جانب آخر، وبالتالى قبول فرض الدراسة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فى كونها تتسق مع توجه المؤسسات العلمية المحلية والعالمية إلى الإهتمام بمكافحة الفساد المالى من خلال العديد من المعايير والإصدارات التى تهتم بدور آليات الحوكمة فى الحد من إنتشاره داخل الشركات، كما تكمن أهمية الدراسة العملية فى أنها تتوافق مع خطة الدولة الإستراتيجية للتنمية المستدامة رؤية مصر (2030) فى دعم الشفافية بالوحدات والشركات العامة ورفع كفاءتها، وجهود الدولة فى مكافحة الفساد من خلال الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها 2014/2018 ، 2019/2022.

الكلمات الرئيسية