إطار مقترح لتطوير تحليل العلاقة بين التكاليف/ الحجم / الربح في ضوء نظرية القيود لأغراض ترشيد قرارات تخصيص الموارد وتخطيط الربحية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

هـدف البـحث: يتثمل الهدف الرئيسي للبحث في تطوير تحليل العلاقة بين التكاليف/ الحجم / الربح Cost-Volume-Profit- Analysis (CVP) الذي يستند الي مفهوم هامش المساهمة الي تحليل العلاقة بين التكاليف / القيود/ الربح Cost-Constraints-Profit Analysis (CCP)  الذي يستند الي مفهوم عائد العمليات الداخلية في ضوء بيئة نظرية القيود، ليأخذ في الاعتبار الطاقات الإنتاجية المتاحة للعمليات التشغيلية وبإسقاط فرضية أن الموارد متاحة ولا يوجد بها ندرة.
منهجية البحث: اعتمد البحث على مدخل بناء النماذج التحليلية هو المدخل البنائي Constructive Approach لتطوير تحليل العلاقة بين التكاليف/ القيود/ الربح.
نتائـج البــحث: توصل البحث الي أهمية تطوير تحليل العلاقة بين التكاليف/ الحجم/ الربح، بإسقاط أحد افتراضاته، حيث أنه يقدم معلومات مضللة الي إدارة الشركات عن تخصيص الموارد وتخطيط الربحية، كما أنه لا يأخذ في الاعتبار واقع العمليات التشغيلية والطاقات المتاحة لها. وفي ضوء ذلك تم فحص العلاقة بين المدخل التقليدي لتحليل العلاقة بين التكاليف/ الحجم/ الربح وبين المدخل المقترح في ضوء نظرية القيود، والمؤشرات ذات الصلة في بيئة تحتوي على أنواع مختلفة من القيود، وتم استخدام أداة    MS Office Excel للمساعدة في تحليل تلك العلاقات.
الأصالة/ القـيمة: يقدم البحث طريقة لتحليل التعادل من خلال المقارنة بين المدخل التقليدي الذي يستند الي الحجم في تحليل العلاقة بين التكاليف/ الحجم/الربح، وبين تحليل التعادل في ضوء نظرية القيود الذي يستند الي القيود في تحليل العلاقة بين التكاليف/ القيود/ الربح وذلك لأغراض تخصيص الموارد وتخطيط الربحية.

الكلمات الرئيسية