أثر التكامل بين أسلوبي القياس المرجعي وتحليل سلسلة القيمة في دعم إستراتيجية ريادة التكلفة: دراسة نظرية وميدانية

المؤلفون

1 كلية التجارة- جامعة كفر الشيخ

2 كلية التجارة- جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى توضيح أثر التكامل بين أسلوب القياس المرجعي وأسلوب تحليل سلسلة القيمة في دعم إستراتيجية ريادة التكلفة ودعم القدرة التنافسية لمنشآت الأعمال. وذلك من خلال تحديد دور كل أسلوب، والخصائص التي تميز كل منهما، وأنواع المعلومات التي يوفرها الأسلوبين معاً. من أجل تقديم رؤية واضحة لإدارة المنشأة عن تكاليف منتجاتها والسبل نحو توجيه مواردها لتخفيضها مع المحافظة على جودة المنتج أو الخدمة المقدمة بما يضمن دعم أدائها وزيادة قدرتها التنافسية.
    ولتحقيق هدف البحث تم الإعتماد على الدراسة الميدانية وذلك باستخدام قوائم استقصاء تم إعدادها لهذا الغرض، وقد تم توزيعها على كل من (أعضاء مجلس الإدارة العليا، مهندسى ومــديــرى الإنـتـــاج، مــديــرى ومحاسـبى التكـــاليـف، المــديـرين المـالـيين، والأكاديميين بالجامعات المصرية) وذلك لاختبار فروض البحث، وتم الإعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية في اختيار عينة الدراسة والمكونة من 174 مفردة، كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية المناسبة من خلال برنامج (SPSS).
   وأوضحت نتائج الدراسة بشقيها النظرى والميدانى أن تحقيق التكامل بين أسلوبي القياس المرجعي وتحليل سلسلة القيمة يساهم في دعم إستراتيجية ريادة التكلفة من خلال المعلومات التي يقدمها كلا منهما لتحقيق أفضل قيمة للعملاء ومن ثم خلق مزايا تنافسية لمنشآت الأعمال

الكلمات الرئيسية