إطار مقترح لتحسين فعالية إدارة الطاقة باستخدام نظام محاسبة استهلاك الموارد ونظام تكلفة مسار تدفق القيمة (مع دراسة حالة)

المؤلفون

1 کلية التجارة جامعة طنطا

2 كلية تجارة جامعة طنطا

المستخلص

يعتبر مفهوم إدارة الطاقة Capacity management من المفاهيم المستحدثة والتي تعمل على غلق الفجوة بين الطلب السوقي Market demand وقدرة المنشأة Firm’s capability على امتلاك الموارد Resource من آلات وتسهيلات وعمال.
وتهدف إدارة الطاقة إلى مساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات على المستوى الإستراتيجي مرتبطة بزيادة أو انخفاض الأصول الثابتة أو الحفاظ على الحصة السوقية.
وتتمثل مشكلة البحث الرئيسية في كيفية تحسين فعالية إدارة الطاقة باستخدام نظام محاسبة استهلاك الموارد ونظام تكلفة مسار تدفق القيمة ؟
وتم استخدام المنهج العياري لبناء الإطار المقترح وتطبيق دراسة الحالة على مصنع توشيبا العربي لتصنيع محرك التبريد .
وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
1- قبل اتخاذ قرار بزيادة الطاقة الإنتاجية والتي تمثل زيادة في الأصول الثابتة Fixed assets يجب الاستفادة من الطاقة الإنتاجية الحالية واستغلالها وهنا يظهر دور نظام تكلفة مسار تدفق القيمة VSC في تحليل الوقت الضائع والتخلص من الطاقة غير الإنتاجية والتي لا تضيف قيمة (طاقة محررة Freed up capacity) واستخدامها في الإنتاج مرة أخرى كطاقة إنتاجية تضيف قيمة (زيادة في الطاقة المتاحة).
2- يعمل نظام محاسبة استهلاك الموارد على فصل الطاقة العاطلة عن تكلفة المنتج وجعلها مرئية مما يعمل على تخفيض تكلفة المنتج وعندما تحتوي تكلفة المنتج على الطاقة العاطلة يؤدى ذلك إلى تشوه تكلفة المنتج cost distortion أي إنتاج منتج غير مربح بكمية كبيرة وإنتاج منتج مربح بكمية صغيرة.
كما أوصت الدراسة بأهمية تبنى المنشآت تطبيق الإطار المقترح لتحسين فعالية إدارة الطاقة نظرا لما يتمتع به من مزايا في توفير معلومات مالية وغير مالية والحد من الوقت الضائع وجعل الطاقة العاطلة مرئية .

الكلمات الرئيسية