قياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على جودة التقارير المالية وقيمة الشرکة: أدلة عملية من الشرکات المسجلة في البورصة المصرية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على جودة التقارير المالية وقيمة الشرکات المسجلة في البورصة المصرية بالإضافة إلى تحليل انعکاسات ذلک على ملاءمة المعلومات المحاسبية لقرارات المستثمرين في ضوء نظريات الأدب المحاسبي المختلفة.
لتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على تحليل التقارير المالية لعينة مکونة من (125) شرکة مصرية مسجلة بالبورصة خلال الفترة من عام (2010 حتى عام 2014). وذلک لبناء ثلاثة نماذج لقياس هذه العلاقة أولهما: قياس العلاقة بين تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة وجودة التقارير المالية (الفرض الأول)، وثانيهما: قياس الأثر على قيمة الشرکة (الفرض الثاني), وثالثهما: قياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على توقيت الإفصاح عن التقارير المالية لتحديد مدي ملاءمة المعلومات المحاسبية لقرارات المستثمرين (الفرض الثالث).  وقد تم اختبار فروض الدراسة اعتمادًا على کل من تحليل الانحدار المتعدد وتحليل الانحدار التفاعلي. 
توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على جودة التقارير المالية ممثلة في تخفيض القيمة المطلقة للاستحقاقات الاختيارية ,وکذلک وجود تأثير إيجابي لهذه النظم على قيمة الشرکات المسجلة ممثلة في زيادة قيمة ((Tobin’s Q. کما توصلت الدراسة إلى أن تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة يؤثر على قرارات المستثمرين وتوجهاتهم المستقبلية من خلال توفيرها لمعلومات تتسم بالوقتية والملائمة لمتخذى القرار، وهو ما ينعکس على التحسن في قيمة الشرکة ودرجة استقرارها ونموها.
اعتمادًا على النتيجة السابقة أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بجودة التقارير المالية من خلال إفتناء نظم تکنولوجيا المعلومات المتقدمة ومتابعة المستجدات في تطور برامج نظم تخطيط الموارد واختيار البرنامج الذي يتوافق مع طبيعة نشاط المنشأة وخصائصها التنظيمية وتحقيق أهدافها, والتوسع في دراسة العوامل المؤثرة في تطبيق منظمات الأعمال لنظم تخطيط الموارد لما لها من تأثير على کفاءة هذه النظم  ودورها في تحقيق قيمة مضافة للمنشأة  وتحسين أدائها المالي والتشغيلي.