تأثير شفافية الإفصاح وتجنب الضريبة والتحفظ على إدارة الربح: أدله عملية من بيئة الأعمال السعودية .

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تعميق الفهم حول ممارسات إدارة الربح من خلال تحليل بعض المحددات التي لم تلق اهتماما کافيا في الدراسات العربية, مع تناول ممارسات إدارة الربح بنوعيها المحاسبي و الحقيقى. ولتحقيق هذا الهدف ستقوم الدراسة باختبار تأثير المتغيرات المتعلقه بکل من تأثير الشفافية في الإفصاح عن تقييم المسموحات والمخصصات, وتجنب الضريبة, والتحفظ المحاسبي على ممارسات إدارة الربح بنوعيها المحاسبي والحقيقى. وتعتمد الدراسة على بيانات عينه من الشرکات السعودية غير المالية عن العام 2016 مع استخدام نموذج الانحدار لاختبار فروض الدراسة باستخدام برنامج STATA. وقد اوضحت النتائج التأثير السلبي للشفافية على إدارة الربح المحاسبية, وأن التحفظ يرتبط سلبيا بإدارة الربح المحاسبية وايجابيا بإدارة الربح الحقيقية بينما أنشطة تجنب الضريبة ترتبط ايجابيا بنمطي إدارة الربح. و قد أوصت الدراسة الأطراف المشارکة بالسوق بضرورة الاهتمام بتحليل تأثير المتغيرات الثلاثه على القوائم المالية حيث أنها يمکن أن تعکس سلوک الإدارة في مجال إدارة الربح.