أثر الروابط السياسية وممارسات التخطيط الضريبى على قيمة المنشأة: دراسة ميدانية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير، قسم المحاسبة و المراجعة ، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر.

2 أستاذ، قسم المحاسبة و المراجعة ، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر.

3 أستاذ متفرغ ، قسم المحاسبة و المراجعة ، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر الروابط السياسية وممارسات التخطيط الضريبى على قيمة المنشأة. وتم القيام بإجراء دراسة ميدانية من خلال استقصاء آراء عينة من ( مأمورى ومديرى ومراجعى فحص ضريبة دخل وضريبة قيمة مضافة – أعضاء لجان طعن وأعضاء ورؤساء لجان داخلية ضريبة دخل وضريبة قيمة مضافة) بالمراكز التالية التابعة لمصلحة الضرائب المصرية: ( مركز كبار الممولين 1 بمدينة نصر، محافظة القاهرة ) - ( مركز كبار الممولين 2 بمدينة 6 أكتوبر، محافظة القاهرة ) - ( مركز كبار ومتوسطى الممولين وجه بحرى بمحافظة الإسكندرية )، وتجرى الدراسة على عينة حكمية، فى إطار اعتقاد الباحثة بأنها ستكون ممثلة لمجتمع الدراسة وقد بلغ حجمها (90) تسعون مفردة. وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية وجود تأثير إيجابي للروابط السياسية على قيمة المنشأة، ووجود تأثير إيجابي لممارسات التخطيط الضريبي على قيمة المنشأة وكذلك وجود تأثير إيجابى للعلاقة التفاعلية بين الروابط السياسية وممارسات التخطيط الضريبى على قيمة المنشأة.

الكلمات الرئيسية