قياس اثر العلاقة بين ادارة الارباح الحقيقية وتغيير التدرج الائتماني في التنبؤ باستمراية الشركة دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

دكتوراة الفلسفة في المحاسبة والمراجعة كلية التجارة - جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس تأثير العلاقة بين إدارة الأرباح الحقيقية وتغير التدرج الائتماني في التنبؤ باستمرارية الشركات، وذلك من خلال تطبيقه على الشركات المسجلة في سوق الأوراق المالية المصري خلال الفترة من 2016 إلى 2018، حيث تم دراسة 184 شركة باستخدام بيانات القوائم المالية السنوية. تم اختيار عينة الدراسة من عدة قطاعات اقتصادية مختلفة، وبلغ عدد المشاهدات 216.  وخلص البحث إلى وجود علاقة سلبية بين إدارة الأرباح و التدرج ات الائتمانية، مما أدى إلى رفض فرضية البديل التي تفيد بعدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية على العلاقة بين ممارسات إدارة الأرباح الحقيقية و التدرج  الائتماني فيما يتعلق باستمرارية الشركة. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي المتعلقة بالفرض الثاني وجود تأثير للعلاقة بين إدارة الأرباح الحقيقية وتغير التدرج الائتماني في التنبؤ باستمرارية الشركة، مما أدى إلى رفض فرضية العدم التي تنص على عدم وجود أثر لهذه العلاقة. وتوصلت الباحثة إلى أن هناك علاقة واضحة بين ممارسات إدارة الأرباح و التدرج  الائتماني، بالإضافة إلى تأثير حوكمة الشركات على هذه العلاقة.

الكلمات الرئيسية