أثر قطبية مشاعر المستثمرين تجاه تعليقات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى على قيمة الشركة: مدخل خوارزمية التعلم الآلي Naïve Bayes بالتطبيق على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة، جامعة دمنهور

المستخلص

 
استهدف البحث دراسة تصميم نموذج باستخدام خوارزمية التعلم الآلي نايف بايز Naïve Bayes لقياس قطبية مشاعر المستثمرين تجاه تعليقات المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك) واختبار اثره على قيمة الشركة لتلك الشركات لفترة الدراسة من 2015 وحتى 2023.
وقد وجد الباحث، في ضوء التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة إيجابية بين مؤشر تحليل مشاعر تعليقات المستثمرين على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وقيمة الشركة في الشركات المقيدة بالبورصة، بالإضافة الى وجود علاقة سلبية معنوية لحجم الشركة وسلبية غير معنوية للرفع المالي كمتغيرات رقابية مع قيمة الشركة ، في حين علاقة إيجابية غير معنوية مع العائد على الأصول  مع قيمة الشركة.
كما وجد الباحث في ضوء التحليل الإضافي إلى ارتفاع المقدرة التفسيرية للنموذج في ظل معالجة نوع الصناعة كمتغير رقابي إضافي مع وجود تأثير معنوي لكلا من قطاع (الوراق ومواد التعبئة وتغليف، الاتصالات واعلام وتكنولوجيا المعلومات ، الأغذية ومشروبات التبغ، خدمات النقل والشحن، وأخيرا عقارات والمقاولات والانشاءات الهندسية) على قيمة الشركة، كما وجد الباحث في ضوء تحليل الحساسية إلى، ارتفاع كفاءة المقاييس التي تم الاعتماد عليها بالتحليل الأساسى لاختبار العلاقة ضوء الدراسة، حيث قام الباحث بتغيير طريقة قياس قيمة الشركة  بدلا من  مقياس TobinQ لمقياس القيمة السوقية للسهم الى القيمة الدفترية للسهم

الكلمات الرئيسية