العلاقة بين معدل حوادث الأمن السيبراني وخبرة مراقب الحسابات بصناعه عميله دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية الاعمال جامعة الاسكندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين معدل حوادث الامن السيبراني وخبرة مراقب الحسابات  بصناعة عميله مع التطبيق علي الشركات المقيدة بالبورصة المصرية .
وفى سبيل ذلك، استخدم الباحث التقارير المالية السنوية وتقارير المراجعة والتقارير المتاحة علي موقع مباشر مصر ومواقع الشركات الموجودة علي الانترنت والتي بلغت 102 شركة في الفترة من 2016 حتي 2023 والتي تمثل فترة اجراء البحث.
وتوصل الباحث في ظل التحليل الأساسي ، الي وجود تأثير سلبي، ولكنه غير معنوي لمعدل حوادث الامن السيبراني علي خبرة مراقب الحسابات بصناعة عميله في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.
كما توصل الباحث في التحليل الإضافي أيضا الي وجود تأثير سلبي، ولكنه غير معنوي لمعدل حوادث الامن السيبراني علي هذه الخبرة .
واخير توصل الباحث في تحليل الحساسية الي وجود تأثير سلبي، ولكنه غير معنوي لمعدل حوادث الامن السيبراني علي هذه الخبرة.
وقد اوصت الدراسة بالعمل علي زيادة خبرة مراقب الحسابات بصناعة عميله بما يخص مجال الامن السيبراني وذلك لان مثل هذه الحوادث تؤثر علي القوائم المالية مجال المراجعة وذلك لتمكن المراجع من معرفة التأثيرات علي القوائم المالية والناتجة عن الحوادث السيبرانية والتى قد تؤدي في النهاية الي التأثير علي رأيه المهني.

الكلمات الرئيسية