اطار مقترح لاستخدام محاسبة الكربون في إدارة تكلفة مخاطر التغيرات المناخية لتعزيز القيمة المضافة للشركات: دراسة حالة على الشركة القابضة لكهرباء مصر

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الأزهر -القاهرة

المستخلص

بدأ العالم مؤخراً الاهتمام بالقضايا المتعلقة بتغير المناخ، إلى جانب الاهتمام بضرورة التزام الشركات بالحفاظ على البيئة، والحد من التلوث المناخي، باعتبار هذه الشركات أحد أسباب ملوثات الهواء عن طريق إصدارها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تعد العامل الرئيس في ظاهرة الاحتباس الحراري.
وفي هذا السياق فقد سعت العديد من المنظمات والهيئات الدولية المعنية إلى إيجاد طرق يتم من خلالها قياس الأثر الاقتصادي والمحاسبي للتلوث المناخي الصادر عن تلك الشركات، وبالتالي تم استحداث فرع جديد من المحاسبة ينبثق من المحاسبة الاجتماعية يطلق عليه "محاسبة الكربون" والذي يمثل الجانب التطبيقي لحماية البيئة من مخاطر التغيرات المناخية من خلال قياسه لانبعاثات الكربون وحساب مساهمة الشركات في تكلفة إزالة آثار تلك المخاطر.
لذا يهدف البحث الحالي إلى وضع إطار يتم من خلاله استخدام محاسبة الكربون في إدارة تكلفة مخاطر التغيرات المناخية بما يعزز من القيمة المضافة للشركات العاملة في قطاع الطاقة في مصر(باعتباره مصدر حوالي ثلاثة أرباع انبعاثات الغازات الدفيئة).
ولقد تم استخدام تحليل المحتوى للبيانات الواردة بالتقارير السنوية، والبيانات المالية المنشورة للقطاع محل العينة. كما تم الاعتماد علىMarginal Abatement Cost Tool لقياس التكاليف الحدية لتخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إحلال الطاقة المتجددة محل الوقود الأحفوريFossil Fuel
ولقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام محاسبة الكربون يساهم في إدارة تكاليف مخاطر التغيرات المناخية، ومن ثم تعزيز القيمة المضافة للشركات محل العينة من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، وتحسين كفاءة الطاقة، وتنفيذ استراتيجيات الاستثمار المستدام. مما يساعد في تعزيز سمعة الشركة، وتلبية توقعات المستثمرين والمستهلكين المتزايدة للمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وتقديم قيمة مستدامة على المدى الطويل.
وبناءً على هذه النتائج، تمت التوصية من بين أمور أخرى، بتشجيع الشركات محل العينة على ضرورة زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة حتى تتمكن من تخفيض ثم التخلص من الانبعاثات الكربونية ليس على المدى القصير فقط، بل أيضًا على المدى الطويل.

الكلمات الرئيسية