تأثير خبرة أعضاء لجنة المراجعة بتكنولوجيا المعلومات على موثوقية القوائم المالية وتوقيت نشرها : دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصريه

المؤلف

كلية التجارة - جامعة دمنهور

المستخلص

استهدفت البحث دراسة و إختبار تأثير خبرة أعضاء لجنة المراجعة بتكنولوجيا المعلومات على موثوقية القوائم المالية والتى سوف يتم التعبير عنها بأنخفاض حجم الاستحقاقات الاختيارية كمقياس عكسى لزيادة موثوقية القوائم المالية . وعلى الجانب الاخر ووفقاً لاطار مفاهيم المحاسبة المالية   FASB,1980) ) ، ( FASB,2010 ) فأن توقيت نشر القوائم المالية يعتبر من الخصائص الهامة التى تزيد من أهمية وملاءمة المعلومات المحاسبية . حيث أنه إذا لم يتم تقديم القوائم المالية فى الوقت المناسب فأن فائدتها لاصحاب المصالح تتضاءل. لذا فأن الدراسة تسعى لاختبار العلاقة بين توافر خبرة تكنولوجيا المعلومات كأحد خصائص خبرات لجنة المراجعة والتأخر فى نشر القوائم المالية والتى سوف يتم التعبير عنها بعدد الايام بين تاريخ نهاية السنة المالية وتاريخ نشر القوائم المالية.
ويسعى الباحث من خلال هذه الدراسة تقديم بعد جديد من الخصائص التى يجب أن تتوافر فى أعضاء لجنة المراجعة بجانب الخصائص التقليدية مثل الخبرة المالية والاستقلال وهى خبرة تكنولوجيا المعلومات ، والتى أصبحت أمراً هاماً وحيوياً حتى تتمكن لجنة المراجعة من القيام بدورها بكفاءة وفعالية فى تحقيق الحوكمة المالية للشركة فى ظل بيئة الاعمال الحديثة والتى أصبحت تعتمد على تكنولوجيا المعلومات فى كل خطوات إعداد القوائم المالية ، وفى إجراءات الرقابة الداخلية ، وفى عملية المراجعة ، والنشر الالكترونى للقوائم المالية من خلال شبكات الانترنت.
وقد تم فى إختبار فروض الدراسة بنماذج الانحدار إعتماداً على بيانات 172 شركة من الشركات المسجلة فى سوق الاوراق المالية المصرية ، حيث بلغت عدد المشاهدات 570 مشاهدة على مدار فترة خمس سنوات من 2016 إلى 2021.   وقد أوضحت نتائج الدراسة أن هناك تأثير معنوى سلبى لتوافر خبرة أعضاء لجنة المراجعة بتكنولوجيا المعلومات على حجم الاستحقاقات الاختيارية وبالتالى زيادة موثوقية القوائم المالية. كما أوضحت نتائج الدراسة أن هناك نشر واعلان مبكر للقوائم المالية عند توافر خبرة تكنولوجيا المعلومات لاعضاء لجنة المراجعة ، وبالتالى إنخفاض الفترة الزمنية التى يتم خلالها نشر القوائم المالية ومن ثم توفير القوائم المالية فى الوقت المناسب بدون تأخير لمستخدمى القوائم المالية فى تلك الشركات التى تتوافر بها خبرة تكنولوجيا المعلومات لاعضاء لجنة المراجعة .

الكلمات الرئيسية