أثر ممارسات التخطيط الضريبى على جودة التقارير المالية (دراسة ميدانية )

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة طنطا

2 كلية التجارة جامعة طنطا

3 كلية التجارة- جامعة طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر ممارسات التخطيط الضريبي على جودة التقارير المالية،  وكذلك قياس أثر هذه الممارسات على مقاييس جودة التقارير المالية وهي (إدارة الربح، التحفظ المحاسبي،جودة المعلومات المحاسبية). وقد اعتمدت الباحثة في سبيل تحقيق ذلك على عينة مكونة من ١٥٠ مفردة، ولقد تم توزيع ١٥٠ استمارة استقصاء استردت الباحثة منها ١٣٩ استمارة بمعدل استجابة ٩٢,6% ، كما تم فرز الاستمارات المستلمة واستبعاد ٤ استمارات غير سليمة، وعلى ذلك فإن عدد الاستمارات السليمة يصبح ١٣٥ استمارة بمعدل سلامة ٩٧,1%.
وقد قامت الباحثة بتحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) الإصدار رقم (٢٣) لتحليل البيانات والتعامل مع المتغيرات.
وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التخطيط الضريبي وإدارة الربح، ووجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التخطيط الضريبي والتحفظ المحاسبي،  ووجود أيضاً علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التخطيط الضريبي وجودة المعلومات المحاسبية، وأخيراً تم قبول الفرض الرئيسي وهو أنه توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين ممارسات التخطيط الضريبي وجودة التقارير المالية.

الكلمات الرئيسية