منهج مقترح للمفاضلة بين نظم قياس تكلفة الإنتاج لأغراض زيادة فعالية تحليل ربحية العملاء

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة طنطا

2 کلية التجارة جامعة طنطا مصر

المستخلص

لقد تميزت بيئة الأعمال الحديثة بالمنافسة الشديدة بين المنشآت، زيادة متطلبات الجودة، استخدام تكنولوجيا المعلومات، والرغبة في تحقيق أقصي قدر من الأرباح.  وأصبح رضا العميل والاحتفاظ به هدفاً اساسياً لها، وذلك من خلال تقديم المنتجات المتنوعة للعميل وبالمتطلبات التي يحددها. وتؤدي تلك المنتجات إلي زيادة الطلب على موارد المنشأة ومن ثم زيادة التكلفة. وقد ركزت نظم التكاليف التقليدية على قياس تكلفة المنتجات دون توفيرها للمعلومات المرتبطة بخدمة العملاء. في حين أن ربحية المنشاة ترتبط بكل من تكلفة المنتجات وتكاليف خدمة العملاء.
وبالتالي، فقد اقتصر الفكر المحاسبي لمفهوم إدارة التكلفة من مدخله التقليدي على قياس تكلفة الإنتاج. ومن ثم، تجاهل العملاء والموردين كموضوعات قياس تكاليفي. ولكي يتم إدارة التكلفة إستراتيجياً، فيجب التوسيع من مفهوم إدارة التكلفة ليمتد خارج نطاق جدران المصنع، ويجب ربط هذه التكلفة بالموردين والعملاء، باعتبار انهما من موضوعات القياس التكاليفي.
وتتيح التطورات الاخيرة في مجال المحاسبة عن ربحية العملاء زيادة التركيز على شرائح العملاء، وهو نظام للتحليل يشكل فيه العملاء الفرديين وحدة التحليل. ويوفر تحليل ربحية العملاء معلومات عن الإيرادات الناتجة عن خدمة العملاء والتكاليف المتكبدة في سبيل تقديم تلك الخدمة. وللحصول على معلومات دقيقة عن التكاليف الناتجة عن تقديم المنتج، فلابد من وجود نظام مناسب للتكلفة يوفر معلومات أكثر دقة لأغراض زيادة فعالية تحليل ربحية العملاء.                     

الكلمات الرئيسية