نضج الصناعة في تطبيق المحاسبة السحابية كمتغير معدل للعلاقة بين معلومات المحاسبة السحابية وقرار الاستثمار في أنظمتها- دراسة تجريبية

المؤلف

كلية الاعمال،جامعة الاسكندرية

المستخلص

   استهدف البحث تحليل واختبار أثر معلومات المحاسبة السحابية على قرار الاستثمار في أنظمة المحاسبة السحابية، بالإضافة إلى تحليل واختبار تأثير نضج الصناعة في تطبيق هذه الأنظمة كمتغير معدل على هذه العلاقة.
    ولتحقيق هدف البحث، تم صياغة ثمان حالات تجريبية تعبر عن شركات ذات خبرة سابقة ونضج في صناعتها في استخدام المحاسبة السحابية، وشركات ذات نضج أقل في الصناعة وعدم وجود خبرة سابقة باستخدام المحاسبة السحابية مع تقديم مستويين لكل من القدرات التكنولوجية المختلفة بالشركات، وللمعوقات الفنية والبشرية.وشملت عينة الدراسة 52 أكاديمي بصفتهم ممثلين عن المستثمرين في أنظمة المحاسبة السحابية بالشركات.
     ولقد اشارت النتائج الإحصائية إلى وجود علاقة ايجابية معنوية لقدرات الشركة التكنولوجية على قرار وقيمة الاستثمار في نظم المحاسبة السحابية، ووجود علاقة سلبية معنوية للمعوقات البشرية والفنية على قرار وقيمة الاستثمار في المحاسبة السحابية، وبدرجة معنوية أكبر بالنسبة لقيمة الاستثمار في تلك النظم. كما أوضحت النتائج أيضا وجود أثر معنوي لنضج الصناعة في تطبيق نظم المحاسبة السحابية على العلاقة بين قدرات الشركة التكنولوجية ومعوقات نظم المحاسبة السحابية وقرار وقيمة الاستثمار في تلك النظم، حيث يزداد احتمال اتخاذ قرار الاستثمار وقيمة الاستثمار في نظم المحاسبة السحابية في حالة ارتفاع نضج الصناعة بالمقارنة بانخفاض مستوى نضج الصناعة في تطبيق تلك النظم.
     كما اكدت نتائج التحليل الإضافي على وجود علاقة ايجابية معنوية بين قدرات الشركة التكنولوجية المختلفة على قرار الاستثمار في نظم المحاسبة السحابية، ووجود علاقة سلبية معنوية بين المعوقات البشرية والفنية على قرار الاستثمار في نظم المحاسبة السحابية. كما بينت نتائج تحليل الحساسية وجود تأثير معنوي لنضج الصناعة في تطبيق نظم المحاسبة السحابية على العلاقة بين قدرات الشركة التكنولوجية ومعوقات تطبيق السحابة، والعائد على الاستثمار في هذه النظم.

الكلمات الرئيسية