التنبؤ بخطر انهيار أسعار الأسهم باستخدام خوارزميات ذكاء السرب وأثره على استمرارية المنشأة

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الأزهر -القاهرة

المستخلص

 
تعد الاستمرارية مصدر اهتمام واسع النطاق للعديد من الأطراف مثل المديرين والمستثمرين والعملاء، وغيرهم، وأن فشل الشركات وانسحابها من السوق يمثل تكلفة مرتفعة سواء على مستوى الفرد أو المجتمع أو الاقتصاد ككل، وبالتالي فإن التنبؤ باحتمالية وعدد الشركات المعرضة لخطر انهيار أسعار الأسهم وعدم استمراريتها يعد بمثابة مؤشر لقوة اقتصاد أي بلد.
 لذا هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التنبؤ بخطر انهيار أسعار الأسهم (كمتغير مستقل)، وبين استمرارية المنشأة (كمتغير تابع)، وبالتالي توجيه الإنذار المبكر للشركات المعرضة للخطر حتى يمكنها تلافي ذلك الخطر وحفظ حقوق المساهمين، وضمان استمرارها في السوق.
واستندت الدراسة إلى خوارزم مستعمرة النمل كأحد خوارزميات ذكاء السرب[1] لتنفيذ إجراءات التنبؤ بخطر انهيار أسعار الأسهم، حيث إنها تقنية بحث ذكية تستمد عملها من السلوك الطبيعي لمستعمرة النمل لتقصير مسارات البحث، ولقد تم استخدام البيانات ربع السنوية الواردة في قوائم إحدى الشركات المصرية المقيدة بالبورصة والتابعة لقطاع الأدوية، وذلك خلال الفترة من 2018 -2022، ولقد تم استخدام مقياس معامل الالتواء السالب لتوزيع العوائد لقياس خطر انهيار أسعار الأسهم، كما تم استخدام مؤشر z-scoreلقياس قدرة الشركة محل الدراسة على الاستمرارية.
ولقد توصلت الدراسة إلى أن خطر انهيار أسعار الأسهم يعتبر ظاهرة معدية على مستوى سوق المال ككل. وبالتالي فإن تحديد العوامل المؤثرة في هذه الظاهرة بالإضافة إلى التنبؤ بها يساعد صانعي القرار والمستثمرين في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، ويعد بمثابة الإنذار المبكر للشركات حتى يمكنها اتخاذ الخطوات التصحيحية قبل فقد حصتها السوقية وخروجها من سوق المال.
وفي ضوء ذلك توصي الدراسة الحالية بضرورة توجيه اهتمام الباحثين لمزيد من الدراسة حول خطر انهيار أسعار الأسهم، وكذلك حول تحسين طرق التنبؤ المستخدمة. ذكاء السربSwarm Intelligence: إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتضمن دراسة السلوك الجماعي للأنظمة اللامركزية.
 
 

الكلمات الرئيسية