دراسة واختبار أثر غموض التقارير المالية على كفاءة استثمار الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية الاعمال (التجارة) - جامعة الاسكندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر غموض التقارير المالية على كفاءة استثمار الشركات المسجلة ببورصة الأوراق المالية المصرية. ولاختبار فروض البحث تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة مكونة من 221 مشاهدة للشركات محل عينة الدراسة.
   وتشير نتائج التحليل الأساسي للبحث إلى وجود تأثير سلبي (إيجابي) ومعنوي لغموض التقارير المالية على كفاءة (عدم كفاءة) استثمار الشركات، وأن التأثير السلبي للغموض يشمل صورتي عدم كفاءة الاستثمار سواء الاستثمار الأكثر من اللازم أو الاستثمار الأقل من اللازم. وفيما يتعلق بالمتغيرات الرقابية فقد اتضح وجود علاقة ايجابية ومعنوية بين صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية وكفاءة الاستثمار. وفي المقابل، لا يوجد تأثير معنوي لكل من حجم الشركة ونسبة سعر السهم إلى قيمته الدفترية على كفاءة الاستثمار.
   وأظهرت نتائج التحليل الإضافي أن معالجة نسبة سعر السهم إلى قيمته الدفترية كمتغير معدل للعلاقة بين غموض التقارير المالية وكفاءة الاستثمار لم يكن له تأثير معنوي، وبالتالي أفضلية المعالجة التي تمت في ظل التحليل الأساسي باعتبار نسبة سعر السهم السوقي إلى قيمته الدفترية متغيراً رقابياً لضبط العلاقة السابقة. كما أسفرت نتائج تحليل الحساسية عن اختلاف تأثير غموض التقارير المالية على كفاءة الاستثمار حسب القطاع الذي تعمل فيه الشركة، حيث ازدادت قوة العلاقة التأثيرية السابقة في القطاع الصناعي مقارنة بالقطاع الخدمي في سياق بيئة الأعمال المصرية.

الكلمات الرئيسية