مدى أفضلية المقدرة التقييمية لمعلومات مستويات الدخل والقيمة الدفترية لحقوق الملكية في ظل الدور المعدل لدورة حياة الشركة وجودة المراجعة دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة دمنهور

المستخلص

يستهدف البحث اختبار مدى أفضلية المقدرة التقييمية لمعلومات مستويات الدخل والقيمة الدفترية في تقييم أسعار وعوائد الأسهم، وكذلك اختبار الأثر المعدل لمراحل دورة حياة الشركة وجودة المراجعة على العلاقة محل الدراسة. وذلك من خلال إجراء دراسة تطبيقية على عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية بلغت 658 مشاهدة خلال الفترة من عام 2006 وحتى عام 2018. وباستخدام نموذج السعر في التحليل الأساسي ونموذج العائد في التحليل الإضافي وباستخدام منهجية الاختلافات في اختبار الأثر المعدل وبعد معالجة الأخطاء المعيارية لجميع نماذج الانحدار باستخدام خاصية التقديرات المتينة للتباين.
توصلت الدراسة في التحليل الأساسي إلى أن صافي الربح قبل الضريبة يعد أفضل مستويات الدخل في المقدرة التقييمية، بينما المبيعات أقلها مقدرة تقييمية. وكذلك توصلت الدراسة إلى أفضلية المقدرة التقييمية لكل مستويات الدخل عن القيمة الدفترية باستثناء مستوى المبيعات. كما توصلت الدراسة إلى وجود مقدرة تقييمية إضافية لكل مستويات الدخل بجانب القيمة الدفترية فيما عدا مستوى المبيعات. وبالنسبة للتأثير المعدل لدورة حياة الشركة، فقد اشارت النتائج إلى وجود مقدرة تقييمية للقيمة الدفترية في مراحل المقدمة والنمو والتدهور في المقابل عدم وجود مقدرة تقييمية لمستويات الدخل في تقييم أسعار الأسهم في تلك المراحل، بينما في مرحلة النضوج يهتم المستثمر بكل المعلومات المحاسبية في تقييم أسعار الأسهم، وبصفة خاصة مستويات الدخل بعد الربح التشغيلي والتي تعد أكثر ملاءمة في تقدير قيمة الشركة وتتفوق على القيمة الدفترية. وبالنسبة للتأثير المعدل لجودة المراجعة فقد أشارت النتائج الدراسة إلى اهتمام المستثمر بالمعلومات المحاسبية المتمثلة في القيمة الدفترية وجميع مستويات الدخل في تقدير قيمة الأسهم بغض النظر عن كون تلك المعلومات تم مراجعتها من قبل شركات مراجعة كبيرة أم لا.
وقد خلصت الدراسة في التحليل الإضافي باستخدام نموذج العائد إلى أفضلية مستويات الدخل الأكثر استمراراً مثل مجمل الربح والربح التشغيلي. وفيما يتعلق بالأثر المعدل لدورة حياة الشركة، فقد أشارت النتائج إلى اهتمام المستثمر المصري في مرحلتي النمو والتدهور بمستويات الدخل بدأ بالربح التشغيلي وانتهاء بصافي الربح، في المقابل يهتم المستثمر في مرحلة النضوج بكلا من مستوى المبيعات ومجمل الربح. وفيما يتعلق بالأثر المعدل لجودة المراجعة فقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير لجودة المراجعة على المقدرة التفسيرية لمستويات الدخل وتغيرها مع تباين في اتجاه هذا التأثير.

الكلمات الرئيسية