أثر نوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية- دراسة تطبيقية مقارنة على مكاتب المحاسبة الخاصة والجهاز المركزى للمحاسبات

المؤلف

كلية التجارة - جامعة اسكندرية

المستخلص

      استهدف البحث دراسة واختبار أثر نوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية، من خلال دراسة تطبيقية مقارنة على مكاتب المحاسبة الخاصة والجهاز المركزى للمحاسبات.
      وفى سبيل ذلك، إعتمد الباحث عند إختبار هذه العلاقة على أسلوب تحليل الإنحدار المتعدد لعينة تتكون من (104) تقرير مراجعة خارجية لشركات مقيدة بالبورصة المصرية، منها (51) تقرير لمكاتب محاسبة خاصة، و(53) تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات.
      وتوصل البحث فى ظل التحليل الأساسى، إلى وجود تأثير إيجابى معنوى لنوع مراقب الحسابات، بصفة عامة، على كفاءة المراجعة الخارجية فى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، كما توصل إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين تأثير نوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية بمكاتب المحاسبة الخاصة، وتأثير نفس النوع على كفاءة المراجعة الخارجية بالجهاز المركزى للمحاسبات لهذه الشركات.
      كما توصل البحث من التحليلات الأخرى، حالة تقسيم عينة الدراسة إلى مشاهدات خاصة بالمكاتب الخاصة، ومشاهدات خاصة بالجهاز المركزى للمحاسبات. أنه فى مشاهدات المكاتب الخاصة كان هناك تأثير معنوى سلبى لنوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية فى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، وفى مشاهدات الجهاز المركزى للمحاسبات كان هناك تأثير معنوى إيجابى لنوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية فى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين تأثير نوع مراقب الحسابات على كفاءة المراجعة الخارجية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية بمكاتب المحاسبة الخاصة، وتأثير نفس النوع على كفاءة المراجعة الخارجية بالجهاز المركزى للمحاسبات لهذه الشركات.

الكلمات الرئيسية