أثر الجدارة الائتمانية على ممارسات إدارة الأرباح دراسة تطبيقية على الشركات المصرية

المؤلف

قسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

 
يهدف البحث الى قياس أثر الجدارة الائتمانية على توجه الشركات لاستخدام ممارسات إدارة الأرباح بالتطبيق على الشركات المسجلة بسوق الأوراق المالية المصري في الفترة من 2013 الى 2018 لعدد 167 شركة باستخدام بيانات القوائم المالية السنوية، وبالاعتماد على نموذج الانحدار المجمع، خلص البحث الى وجود علاقة معنوية عكسية بين كل من نسب السيولة والربحية وتوجه الشركات لإدارة الارباح، بينما كان هناك علاقة طردية معنويه بين نسب المديونية وممارسات إدارة الأرباح، مما يوصي معه بضرورة قياس الجدارة الائتمانية بأبعادها الثلاث المديونية والسيولة والربحية من قبل مؤسسات الائتمان قبل اتخاذ قرار منح الائتمان.
 

الكلمات الرئيسية