أثر القدرة الإدارية والثقة الإدارية المفرطة على العلاقة بين إدارة الأرباح الحقيقية وقيمة الشركة - دراسة اختبارية على الشركات الصناعية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

 استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين إدارة الأرباح وقيمة الشركة، بالاضافة لتحديد تأثير القدرة الادارية والثقة الادارية المفرطة كمتغيران مُعدلان لتلك العلاقة. وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية في الفترة من 2016 الي 2020.
  وقد توصل الباحث، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود علاقة معنوية سلبية بين إدارة الأرباح الحقيقية وقيمة الشركة مقاسة بالقيمة السوقية للاسهم، حيث القيام بإدارة الارباح الحقيقية يؤدي لانخفاض قيمة الشركة، وذلك للشركات المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية. كما توصل الباحث الي استمرار العلاقة السلبية المعنوية بين إدارة الأرباح وقيمة الشركة وذلك عند ادخال القدرة الادارية كمتغير مُعدل للعلاقة. بينما ازدادت قوة تلك العلاقة سلبية عند ادخال الثقة الادارية المفرطة كمتغير مُعدل للعلاقة، بالاضافة لوجود علاقة سلبية غير معنوية بين الثقة الادارية المفرطة وقيمة الشركة.
  كما توصلت الدراسة، في ظل التحليل الاضافي، إلى اتفاق نتائج تحليل الحساسية بدرجة كبيرة مع نتائج التحليل الأساسي حيث ظلت العلاقة الاساسية بين إدارة الأرباح وقيمة الشركة علاقة سلبية معنوية. ولم تختلف ايضا نتائج تحليل الحساسية عن التحليل الاساسي عند اختبار تأثير القدرة الادارية والثقة الادارية المفرطة كمتغيران مُعدلان للعلاقة. كما تم تأكيد النتائج التي تم التوصل اليها في التحليل الاساسي عند اجراء التحليل المُجمع من خلال وجود متغيرات الدراسة في نموذج انحدار واحد.

الكلمات الرئيسية