قياس أثر معايير التقرير المالي الدولية على المفاضلة بين التلاعب في الأنشطة الحقيقية وإدارة الأرباح على أساس الاستحقاق:دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

المؤلف

كلية الأعمال، جامعة الملك خالد، بأبها وكلية التجارة، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التطبيق الإلزامي لمعايير التقرير المالي الدولية في المملكة العربية السعودية على المفاضلة بين أسلوب التلاعب في الأنشطة الحقيقية وأسلوب إدارة الأرباح على أساس الاستحقاق لتحقيق الأرباح المستهدفة. كما تم دراسة أثر خصائص حوكمة الشركات على هذه العلاقة. وقد تم التطبيق على بيانات الشركات السعودية غير المالية خلال الفترة من 2003م حتى 2020م.
وتوصلت الدراسة إلى أن الشركات السعودية تستخدم أسلوبي إدارة الأرباح بشكل استبدالي، حيث أدى التطبيق الإلزامي لمعايير التقرير المالي الدولية إلى نقص الاعتماد على أسلوب إدارة الأرباح على أساس الاستحقاق في مقابل زيادة الاعتماد على أسلوب التلاعب في الأنشطة الحقيقية. كما ساعدت بعض خصائص حوكمة الشركات في تحسين تأثير تطبيق معايير التقرير المالي الدولية جوهريًا على أثر الاستبدال بين التلاعب في الأنشطة الحقيقية وإدارة الأرباح على أساس الاستحقاق.
وتساهم نتائج هذه الدراسة في تقديم رؤية أوضح لكل من المشرعين والمنظمين وواضعي السياسات والمستثمرين والمقرضين والمحللين الماليين حول قرار التطبيق الإلزامي لمعايير التقرير المالي على جودة التقارير المالية والتركيز على بعض الآثار غير المقصودة لهذا القرار.

الكلمات الرئيسية