قياس أثر خصائص مجلس الإدارة على القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية : دراسة حدث

المؤلف

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المملكة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر خصائص مجلس الإدارة، (حجم مجلس الإدارة، استقلالية مجلس الإدارة، نشاط مجلس الإدارة، ملكية الأسهم لأعضاء مجلس الإدارة، وخبرة مجلس الإدارة)، والتي تمثل المتغيرات المستقلة للدراسة، على القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية، والتي تمثل المتغير التابع للدراسة. وقد احتوت العينة النهائية للدراسة على 143 شركة مدرجة بالسوق المالية السعودية تاسي، بإجمالي مشاهدات بلغت 651 مشاهدة (شركة – سنة). ولقياس القيمة السوقية للأسهم استخدمت الدراسة طريقة قياس التباين في العائد غير العادي على الأسهم، وذلك باستخدام منهج دراسة الحدث.
    وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي لنموذج الدراسة قبول الفرض الرئيس للدراسة، والذي ينص على أنه "يوجد أثر ايجابي معنوي لخصائص مجلس الإدارة على القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية". حيث إن خصائص مجلس الإدارة توفر بالمجمل مسؤولية رقابية للتعامل مع مشكلات الوكالة الناشئة عن الإدارة التنفيذية، ومن ثم التأثير على القيمة السوقية لأسهم الشركة. كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي ومعنوي لخصائص مجلس الإدارة، المتمثلة في حجم مجلس الإدارة واستقلالية مجلس الإدارة ونشاط مجلس الإدارة وملكية الأسهم لأعضاء مجلس الإدارة وخبرة مجلس الإدارة، على القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية.
    وتوصي الدراسة بأن تقوم الشركات بتحديد الحجم المناسب لمجلس الإدارة بما يتناسب مع حجم الشركة، بحيث يتمكن أعضاء المجلس من القيام بمهامهم الموكلة إليهم حسب لائحة حوكمة الشركات. وضرورة أن تعتمد الشركات على اختيار رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة العلمية والخبرة المهنية، التي تمكنهم من متابعة وتنفيذ مهام مجلس الإدارة باقتدار، مما يؤدي إلى تحسين قيمة أسهم الشركة السوقية. وأن تقوم الشركات بزيادة استقلالية أعضاء مجلس الإدارة، مما يعطي المستثمرين ثقة في قرارات مجلس الإدارة المتعلقة باستثماراتهم وعوائدها.

الكلمات الرئيسية