أثر البيانات الضخمة على دور المحاسب الإداري في عصر التحول الرقمي : دراسة ميدانية

المؤلف

كلية التجارة- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر البيانات الضخمة على دور المحاسب الإداري في عصر التحول الرقمي والتحديات التي تواجه المحاسب الإداري والمهارات التي يجب أن يتحلى بها في ظل تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، إلى جانب التعرف على تأثير ذلك على أنشطة وأدوات المحاسبة الإدارية. ولتحقيق هدف البحث قد قامت الباحثة باختبار فروض البحث من خلال دراسة ميدانية. واعتمدت الباحثة على استمارة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أهمية الدور الذي أصبح على المحاسب الإداري القيام به والتحديات التي تواجهه والتي فرضت مهارات وقدرات تمكنه من التكيف مع البيئة الرقمية. ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لأهمية ومتطلبات البيانات الضخمة في ظل التحول الرقمي على تغير دور ومهارات المحاسب الإداري. أيضا وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتحديات التي تواجه المحاسب الإداري في ظل التحول الرقمي على تغير دور ومهارات المحاسب الإداري.
وتوصي الدراسة بضرورة تبني شركات الأعمال لنظم تكنولوجيا المعلومات المتطورة لتتواءم مع التغييرات في البيئة التكنولوجية الحديثة. كما توصي بضرورة التطوير الذاتي للمحاسب الإداري من مهارات وقدرات تمكنه من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتلبية حاجة الإدارة من المعلومات.

الكلمات الرئيسية