أثر الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشركة على عدم تماثل المعلومات، مع دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في المؤشر المصري لمسئولية الشركات

المؤلف

كلیة التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى دراسة أثر الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشركة على عدم تماثل المعلومات. واستخدم الباحث عينة من 30 شركة من الشركات المدرجة في المؤشر المصري لمسئولية الشركات خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2018.
 
وتم استخدام المنهج الإيجابى الذى يعتمد على التحليل النظرى والدراسة التطبيقية. كما تم استخدام نموذج الانحدار الخطى المتعدد، ونموذج الانحدار الهرمى، وتم الاعتماد على بیانات القوائم المالیة المنشورة عند إجراء الدراسة التطبيقية.
 
وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوى عكسى للإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشركة على عدم تماثل المعلومات، ولكن الأثر كان منخفضا. وهذه النتيجة تتسق مع عدد من الدراسات السابقة التى تم إجراؤها في البيئة المصرية. وقد يرجع الانخفاض إلى وجود متغيرات أخرى تؤثر على عدم تماثل المعلومات بخلاف الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية. كما قد يرجع إلى أن الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية في الشركات المصرية يتم بصورة اختيارية محدودة نسبيا بسبب عدم وجود معايير ملزمة، وانخفاض وعى الشركات، وانخفاض وعى المستثمرين بأهمية المسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية