اختبار العلاقة بين ممارسات إدارة الأرباح وخصائص مجلس الإدارة والسيطرة العائلية والأزمة المالية العالمية 2008-2009: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي اللبناني

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة، السيطرة العائلية وممارسات إدارة الأرباح فى البنوک التجارية اللبنانية خلال الفترة من 2008 إلى 2012. وتتمثل خصائص مجلس الإدارة فى إستقلالية مجلس الإدارة، حجم مجلس الإدارة وثنائية الأدوار. کما يهدف البحث إلى التعرف على ممارسات إدارة الأرباح أثناء الأزمة المالية العالمية والسنوات التالية لها. وتم قياس ممارسات إدارة الأرباح من خلال استخدام مدخل الاستحقاقات الخاصة حيث تم تقدير الاستحقاقات الاختيارية فى مصروف خسائر القروض. وتم استخدام القيم المطلقة للاستحقاقات الاختيارية اتساقاً مع هدف البحث، والذى يرکز على ممارسات إدارةالأرباح سواء کانت تلک الممارسات موجهة نحو زيادة أو تخفيض الدخل. ويتکون مجتمع الدراسة من البنوک التجارية اللبنانية المسجلة لدى مصرف لبنان وهو ما وفر عدد 173 مشاهدة خلال فترة الدراسة.
وتشير نتائج الدراسة إلى أن البنوک التجارية اللبنانية ذات مجلس الإدارة کبير الحجم نسبياً، التى تزيد فيه نسبة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين والتى تنخفض فيها نسبة السيطرة العائلية تنخرط بشکل أقل فى ممارسات إدارة الأرباح. فمع کبر حجم مجلس وزيادة نسبة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين الإدارة تتنوع الخبرات المالية والمحاسبية لأعضاؤه بما يزيد من فاعلية دوره الرقابى ومساهمته فى الحد من ممارسات إدارة الأرباح. کما يتغلب أثر الدفاع عن المصالح الشخصية على أثر إتحاد المصالح، مما يدفع بالعائلة المسيطرة إلى تعظيم منافعها الخاصة على حساب الملاک من الأقلية، وهو ما يؤدى إلى المزيد من ممارسات إدارة الأرباح. ولم تتأثر ممارسات إدارة الأرباح بثنائية الأدوار أو بالتفاعل بين ثنائية الأدوار والسيطرة العائلية. وأخيراً تشير نتائج الدراسة إلى أن البنوک التجارية اللبنانية انخرطت بشکل أکبر فى ممارسات إدارة الأرباح خلال فترة الأزمة المالية العالمية (2008-2009) مقارنة بالفترة التالية للأزمة المالية العالمية (2010-2012)، بغرض تحسين الأداء والمرکز المالى لها رغبة منها فى استعادة أو الحفاظ على ثقة المستثمرين.