استخدام نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالزمن في تحسين کفاءة استخدام موارد المستشفيات الحکومية: دراسة حالة

المؤلف

معهد السويس لنظم المعلومات الإدارية

المستخلص

استهدف البحث تطبيق مدخل التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) على إحدى المستشفيات الحکومية، نظراً لندرة الأبحاث التي قدمت حالات عملية لتطبيق هذا المدخل الحديث خاصة على المستشفيات الحکومية في مصر. بالإضافة إلى عرض مجالات الاستفادة من معلومات التکاليف التي يوفرها هذا المدخل في رفع کفاءة الاستفادة من موارد المستشفى الحکومي.
وقد اعتمد البحث على طريقة دراسة الحالة لبيان تطبيق مدخل TDABC على مستشفى شبين الکوم التعليمي محافظة المنوفية في جمهورية مصر العربية. وقد اقتصر التطبيق على قسم الأشعة کنموذج يمکن تعميمه على باقي أقسام المستشفى. وتم تقسيم قسم الأشعة إلى ثلاث مجمعات للموارد هي وحدة موارد الأشعة العادية، وحدة موارد الأشعة التلفزيونية، وحدة موارد الأشعة المقطعية. وبدأ التطبيق بإعداد خريطة عمليات لقسم الأشعة وتحديد أنشطة کل وحدة أشعة وتقدير الوقت المطلوب لتنفيذها. ثم انتقل البحث إلى تحديد المعادلات الزمنية لتقدير الوقت المطلوب لعمل الأشعة حسب عضو الجسم المطلوب تصويره وذلک لکل وحدة موارد على حدة. ثم قام البحث بحصر وتقدير التکاليف غير المباشرة وحساب الطاقة المتاحة تمهيداً لحساب معدل تکلفة وحدة الوقت من الطاقة المتاحة وذلک لکل وحدة موارد على حده.
وتمثلت نتائج البحث في تحديد فرص ومجالات الاستفادة من معلومات التکاليف التي يوفرها تطبيق مدخل TDABC على قسم الأشعة بالمستشفى. ومن أهم هذه المجالات (1) قياس وإدارة الطاقة العاطلة والتي تبين أنها تزيد عن نصف الطاقة المتاحة في قسم الأشعة (2) تحديد مدى موضوعية ألية تسعير منتجات الأشعة وفقا للائحة المستشفى. وقد وجد البحث أن تسعير منتجات الأشعة لا علاقة له بالتکاليف، حيث وجد أن العديد من منتجات الأشعة التي تستهلک مقدار أکبر من موارد قسم الأشعة تُسعر بنفس سعر منتجات الأشعة التي تستهلک مقدار أقل من موارد القسم.