أثر استخدام مدخل القيمـة الاقتصادية المضافة لتطوير دور المراجعة البيئية الداخلية في الالتزام باتفاقيات الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ( دراسة تحليلية وتجريبية)

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

       شهدت المراجعة الداخلية تطوراً ملحوظاً خلال الآونة الأخيرة، کما تنوعت المهام التى تقوم بها داخل المنشأة. فلم تعد تنحصر مهامها فى فحص العمليات المالية والمحاسبية أو حتى مراجعة جميع عمليات المنشأة فحسب، بل أصبحت إحدى الوسائل الإدارية الفعالة للقيام بالمراجعة البيئية. يهدف البحث الحالى إلى محاولة الکشف عن مدى التأثير الجوهرى للعلاقة بين أثر استخدام مدخل القيمـة الاقتصادية المضافة لتطوير دور المراجعة البيئية الداخلية فى الالتزام باتفاقيات الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى. انطلاقاً من أهمية دور المراجعة الداخلية فى مساعدة إدارة المنشأة على القيام بوظائفها ومواکبة کافة التطورات. ومن خلال الدراسة النظرية، تم اشتقاق فروض البحث (ثلاثة فروض)، إستهدفت الدراسة التجريبية إختبار فروض البحث لمعالجة مشکلته وتحقيق أهدافه، وذلک من خلال معالجات تجريبية بحالات إفتراضية يتم تقديمها لعينة من المراجعين الداخليين، لجان المراجعة، والمديرين الماليين فى الشرکات الصناعية المقيدة فى البورصة. ومن خلال إستقراء وتحليل الإصدارات المهنية والدراسات السابقة تم التوصل إلى أن هناک علاقة إيجابية بين آليات تطوير دور المراجعة البيئية الداخلية والالتزام باتفاقيات الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، أيدت نتائج الدراسة التجريبية ما توصلت إليه الباحثة فى الإطار النظرى. وفى ضوء ما انتهى إليه البحث بشقيه النظرى والتجريبى تم تقديم مجموعة من التوصيات . 
الکلمات المفتاحية: المراجعة البيئية الداخلية – انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى- نظم الإدارة البيئية – مدخل القيمة الاقتصادية المضافة.