اثر التطورات في معايير المحاسبة المصرية على مستوى ممارسة إدارة الأرباح : دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة في البورصة المصرية .

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل تأثير التطورات فى معايير المحاسبة المصرية على مستوى ممارسة إدارة الأرباح المحاسبية (المقاسة بالإستحقاق الإختيارى) ، ومستوى ممارسة إدارة الأرباح الحقيقية (المقاسة بالتدفقات النقدية غير العادية) ، لعينة من أنشط الشرکات المسجلة بالبورصة المصرية والمدرجة بمؤشر EGX100.
منهجية الدراسة : إستخدم الباحث المنهج الإيجابى وذلک لإستنباط مشکلة البحث ، موضحا أسبابها والتنبؤ بسلوک الظاهرة فى المستقبل . وقد تم الإعتماد على عينة من (42) شرکة مساهمة مقيدة فى بورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من عام 2012 وحتى عام 2017.
نتائج الدراسة : اظهرت نتائج الدراسة إنخفاض إدارة الأرباح المحاسبية ، مع إرتفاع مستوى إدارة الأرباح الحقيقية ، وذلک عند تطبيق التطورات فى معايير المحاسبة المصرية ، حيث وجد الباحث أن هناک ارتباطاً عکسياً ومعنوياً بين کل من الإستحقاق الاختيارى، والتدفقات النقدية غير العادية ، وزادت درجة الارتباط بعد تبنى التطورات فى معايير المحاسبة المصرية .
حدود الدراسة : استخدم الباحث مدخل قائمة الدخل فى قياس الإستحقاق الکلى ، ونموذج جونز المعدل لقياس إدارة الأرباح المحاسبية ، ونموذج إدارة المبيعات لقياس إدارة الأرباح الحقيقية ، مع افتراض أن هناک دافعاً لدى مديرى الشرکات الخاضعة للدراسة لإدارة الأرباح.
تطبيقات عملية: يمکن أن تفيد الدراسة التطبيقية المهتمين بالتقارير المالية فى معرفة مدى تأثير التطورات فى معايير المحاسبة المصرية على مستوى ممارسة إدارة الأرباح ، بالإضافة إلى خدمة کافة الأطراف المهتمة بالتقارير المالية (وخاصة رقم الربح) ومن بينهم الإدارة (معدى القوائم المالية ) ، والمستثمرين ، والمحلليين الماليين ، والمراجعين، وواضعى السياسات المحاسبية.
الأصالة والإضافة : تتمثل مساهمة هذه الدراسة فى تحليل ودراسة التطورات فى معايير المحاسبة المصرية ، وتفسيرها والتنبؤ بتأثيرها على مستوى ممارسة إدارة الأرباح بالتطبيق على عينة من الشرکات المساهمة والمسجلة فى البورصة المصرية ، وتوفير مقياس کمى لمستوى ممارسة تلک الشرکات لإدارة الأرباح المحاسبية ، وإدارة الأرباح الحقيقية.