• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث المحاسبية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2018)
المجلد المجلد 4 (2017)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2015)
المجلد المجلد 1 (2014)
عبدالحليم, عبير محمود. (2017). اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية, 4(1), 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
عبير محمود عبدالحليم. "اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية". مجلة البحوث المحاسبية, 4, 1, 2017, 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
عبدالحليم, عبير محمود. (2017). 'اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية', مجلة البحوث المحاسبية, 4(1), pp. 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
عبدالحليم, عبير محمود. اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية, 2017; 4(1): 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370

اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية

المقالة 9، المجلد 4، العدد 1، الشتاء و الربيع 2017، الصفحة 438-491  XML PDF (1000.34 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/abj.2017.127370
المؤلف
عبير محمود عبدالحليم
کلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات جامعة بورسعيد
المستخلص
هدفت الدراسة الي اختبار اثر الافصاح المحاسبي الطوعي او السردي للشرکات علي ادراک اصحاب المصالح لقيمة المنظمة واستدامتها ، حيث تناولت خصائص الافصاح المحاسبي من حيث انماط التقرير والافصاح ( الافصاح المتحفظ والافصاح المؤکد ) ، وآليات عرض المعلومات ، وتقنيات النشر المتاحة علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وعلاقة هذه الخصائص کمتغيرات مستقلة بمستوي الاداء المالي والاجتماعي للشرکات کمتغير وسيط ثم قيمة المنظمة واستدامتها کمتغير تابع ، وتم اجراء دراسة ميدانية علي عينة من الشرکات السعودية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للافصاح والتقرير عن ادائها والتاثير علي توجههات اصحاب المصالح کان عددها 24 شرکة ، واستخدمت الباحثة عدة اساليب احصائية لتحليل البيانات المجمعة واختبار فروض البحث مثل اختبار تي للعينات المستقلة ، واختبار الانحدار المتعدد والمتدرج ، وتوصلت النتائج الي ان الشرکات وفقا لمستوي ادائها المالي والاجتماعي تتفاوت فيما بينها في انماط الافصاح المحاسبي الطوعي الذي تقوم به علي وسائل التواصل الاجتماعي ، فالشرکات التي تحقق اداءا قويا تستخدم نمط الافصاح المؤکد وما يرتبط به من آليات العرض والنشر الموجه بوسائل التواصل الاجتماعي ، اما الشرکات التي يتسم ادائها بالضعف وعدم القدرة علي المنافسة تستخدم النمط المتحفظ من الافصاح المحاسبي وما يرتبط به من آليات العرض والنشر بوسائل التواصل الاجتماعي ، کما اظهرت النتائج ايضا ان الافصاح المحاسبي المؤکد يؤثر تاثيرا ايجابيا في ادراک اصحاب المصالح عن قيمة المنظمة وادائها ، واشارت الي ان الشرکات المتميزة في ادائها المالي والتي تفصح عن مسئوليتها الاجتماعية علي وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر فقط تاثيرا ايجابيا في تقييم اصحاب المصالح لقيمتها واستدامتها ، بل تؤثر في مستوي مشارکة اصحاب المصالح في رفع کفاءة الاداء الخارجي لتلک الشرکات وتحقيق استدامتها .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 24
تنزیل PDF: 34
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.