هدفت الدراسة الي اختبار اثر الافصاح المحاسبي الطوعي او السردي للشرکات علي ادراک اصحاب المصالح لقيمة المنظمة واستدامتها ، حيث تناولت خصائص الافصاح المحاسبي من حيث انماط التقرير والافصاح ( الافصاح المتحفظ والافصاح المؤکد ) ، وآليات عرض المعلومات ، وتقنيات النشر المتاحة علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وعلاقة هذه الخصائص کمتغيرات مستقلة بمستوي الاداء المالي والاجتماعي للشرکات کمتغير وسيط ثم قيمة المنظمة واستدامتها کمتغير تابع ، وتم اجراء دراسة ميدانية علي عينة من الشرکات السعودية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للافصاح والتقرير عن ادائها والتاثير علي توجههات اصحاب المصالح کان عددها 24 شرکة ، واستخدمت الباحثة عدة اساليب احصائية لتحليل البيانات المجمعة واختبار فروض البحث مثل اختبار تي للعينات المستقلة ، واختبار الانحدار المتعدد والمتدرج ، وتوصلت النتائج الي ان الشرکات وفقا لمستوي ادائها المالي والاجتماعي تتفاوت فيما بينها في انماط الافصاح المحاسبي الطوعي الذي تقوم به علي وسائل التواصل الاجتماعي ، فالشرکات التي تحقق اداءا قويا تستخدم نمط الافصاح المؤکد وما يرتبط به من آليات العرض والنشر الموجه بوسائل التواصل الاجتماعي ، اما الشرکات التي يتسم ادائها بالضعف وعدم القدرة علي المنافسة تستخدم النمط المتحفظ من الافصاح المحاسبي وما يرتبط به من آليات العرض والنشر بوسائل التواصل الاجتماعي ، کما اظهرت النتائج ايضا ان الافصاح المحاسبي المؤکد يؤثر تاثيرا ايجابيا في ادراک اصحاب المصالح عن قيمة المنظمة وادائها ، واشارت الي ان الشرکات المتميزة في ادائها المالي والتي تفصح عن مسئوليتها الاجتماعية علي وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر فقط تاثيرا ايجابيا في تقييم اصحاب المصالح لقيمتها واستدامتها ، بل تؤثر في مستوي مشارکة اصحاب المصالح في رفع کفاءة الاداء الخارجي لتلک الشرکات وتحقيق استدامتها .
عبدالحليم, عبير محمود. (2017). اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية, 4(1), 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
MLA
عبير محمود عبدالحليم. "اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية", مجلة البحوث المحاسبية, 4, 1, 2017, 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
HARVARD
عبدالحليم, عبير محمود. (2017). 'اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية', مجلة البحوث المحاسبية, 4(1), pp. 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370
VANCOUVER
عبدالحليم, عبير محمود. اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية. مجلة البحوث المحاسبية, 2017; 4(1): 438-491. doi: 10.21608/abj.2017.127370