اثر الإفصاح المحاسبي في وسائل التواصل الاجتماعي علي قيمة المنظمة واستداماتها : دراســـــة ميدانية

المؤلف

کلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الي اختبار اثر الافصاح المحاسبي الطوعي او السردي للشرکات علي ادراک اصحاب المصالح لقيمة المنظمة واستدامتها ، حيث تناولت خصائص الافصاح المحاسبي من حيث انماط التقرير والافصاح ( الافصاح المتحفظ والافصاح المؤکد ) ، وآليات عرض المعلومات ، وتقنيات النشر المتاحة علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وعلاقة هذه الخصائص کمتغيرات مستقلة بمستوي الاداء المالي والاجتماعي للشرکات کمتغير وسيط ثم قيمة المنظمة واستدامتها کمتغير تابع ، وتم اجراء دراسة ميدانية علي عينة من الشرکات السعودية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للافصاح والتقرير عن ادائها والتاثير علي توجههات اصحاب المصالح کان عددها 24 شرکة ، واستخدمت الباحثة عدة اساليب احصائية لتحليل البيانات المجمعة واختبار فروض البحث مثل اختبار تي للعينات المستقلة ، واختبار الانحدار المتعدد والمتدرج ، وتوصلت النتائج الي ان الشرکات وفقا لمستوي ادائها المالي والاجتماعي تتفاوت فيما بينها في انماط الافصاح المحاسبي الطوعي الذي تقوم به علي وسائل التواصل الاجتماعي ، فالشرکات التي تحقق اداءا قويا تستخدم نمط الافصاح المؤکد وما يرتبط به من آليات العرض والنشر الموجه بوسائل التواصل الاجتماعي ، اما الشرکات التي يتسم ادائها بالضعف وعدم القدرة علي المنافسة تستخدم النمط المتحفظ من الافصاح المحاسبي وما يرتبط به من آليات العرض والنشر بوسائل التواصل الاجتماعي ، کما اظهرت النتائج ايضا ان الافصاح المحاسبي المؤکد يؤثر تاثيرا ايجابيا في ادراک اصحاب المصالح عن قيمة المنظمة وادائها ، واشارت الي ان الشرکات المتميزة في ادائها المالي والتي تفصح عن مسئوليتها الاجتماعية علي وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر فقط تاثيرا ايجابيا في تقييم اصحاب المصالح لقيمتها واستدامتها ، بل تؤثر في مستوي مشارکة اصحاب المصالح في رفع کفاءة الاداء الخارجي لتلک الشرکات وتحقيق استدامتها .