تأثير إدارة مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات على علاقة مستوى هذا الخطر بمدى تأخير إصدار تقرير المراجعة :دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة بالبورصة المصرية.

المؤلف

کلية التجارة جامعة دمنهور

المستخلص

      يصاحب اتخاذ مراقب الحسابات قرار قبوله عملاء المراجعة الجدد، أو قبوله الاستمرار مع عملائه الحاليين نشأة مجموعة متنوعة من المخاطر. وقد تؤثر تلک المخاطر على إجراءات عملية المراجعة والقرارات التي يتخذها مراقب الحسابات طوال فترة أدائه التکليف بأعمال المراجعة، على نحو قد يؤدي في النهاية إلى تأخير إصدار تقرير المراجعة. ويهدف البحث الحالي إلى دراسة وتحليل وبلورة عوامل خطر أعمال مراقب الحسابات، وإيجاد دليل عملي على مدى وجود علاقة بين مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات ومدى تأخير إصدار تقرير المراجعة في بيئة التطبيق المصرية، وإيجاد دليل عملي على مدى تأثير التخصص الصناعي لمراقب الحسابات (و/أو منشأته)، کاستراتيجية لإدارة مخاطر أعمال مراقبي الحسابات، على اتجاه ومستوى معنوية العلاقة بين متغيري الدراسة التابع والمستقل.
       ولتحقيق هدف البحث الحالي، فقد اعتمد الباحث على عينة من شرکات المساهمة المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية تتکون من 217 مشاهدة عن الأعوام من 2013 حتى 2015. وقد تم قياس مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات باستخدام مجموعة من عوامل الخطر والتي تم تحديدها اعتمادًا على الدراسات السابقة ذات الصلة، وعلى القوائم المالية، وتقارير مجالس الإدارة الصادرة عن شرکات العينة کمصدر للبيانات اللازمة لقياس هذه العوامل. کما تم الرجوع إلى تقارير المراجعة المرفقة بالقوائم المالية لشرکات عينة الدراسة لتحديد هوية مراقبي الحسابات والذين يوقعون على تقارير المراجعة بصفتهم شرکاء للتکليف، وطول فترة بقائهم مع عملائهم، ومستوى تخصصهم ومنشآتهم في القطاعات التي تعمل فيها شرکات عملاء المراجعة، ومدى تأخير إصدار تقرير المراجعة.
      وقد أظهرت نتائج تحليل نماذج الانحدار المستخدمة في البحث وجود علاقة عکسية معنوية بين متغيري البحث السابقين، حيث أظهرت قيم F المحسوبة لنماذج الانحدار مستوى معنوية مرتفعًا، ولکن على مستوى عوامل الخطر الفردية، فقد أظهرت قيم اختبار t مستوى معنوية مرتفعًا فقط لأحد عوامل الخطر التي تم استخدامها في البحث الحالي لقياس مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات، وتحديدًا تزامن تاريخ انتهاء العام المالي لأغلب شرکات عملاء المراجعة. کما بينت نتائج البحث أيضًا تأثير متغير التخصص الصناعي لمراقب الحسابات (لمنشأته) طرديًا (عکسيًا) ولکنه تأثير غير معنوي.