إطار مقترح للقياس والإفصاح المحاسبي للأنشطة البيئية والمجتمعية في ظل معايير IFRS-IAS في الشرکات المصرية : دراسة ميدانية .

المؤلف

کليــة التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

يستهدف البحث التعرف على  طبيعة  القياس والإفصاح المحاسبي عن الأنشطة البيئية والمجتمعية والتکاليف والأعباء المرتبطة بها التي تتحملها الشرکات المصرية ، والکشف عن أهم المعوقات التي تحد من القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية بها ، وتحديد أهم متطلبات القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية في ضوء معايير IFRS-IAS ، وأخيراً بيان تأثير الالتزام بمعايير IFRS-IAS على تحسين وتطوير القياس والإفصاح عن المسئولية البيئية والمجتمعية بالنسبة للشرکات . وذلک من خلال إجراء دراسة ميدانية على الوضع الحالي للشرکات محل الدراسة بشأن  القياس والإفصاح المحاسبي عن الأنشطة البيئية والمجتمعية على عينتين وتشمل  إحداهما الذين أجابوا بأن نظم المحاسبة المطبقة حالياً تفي بمتطلبات القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية ، في حين تتمثل الأخرى بالذين أجابوا بأن نظم المحاسبة المطبقة حالياً لا تفي بمتطلبات القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية .
  وخلصت نتائج البحث إلى وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اراء المستقصي منهم بشأن طبيعة القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية ، وکذلک دور معايير IFRS-IAS فى تحسين وتطوير القياس والإفصاح عن المسئولية البيئية والمجتمعية بالنسبة للشرکات. في حين لم توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بشأن أهم المعوقات التي تحد من القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية بها وکذلک أهم متطلبات القياس والإفصاح عن الأنشطة البيئية والمجتمعية في ضوء معايير IFRS-IAS . وأخيراً وجود علاقة ارتباط طردية بين مقومات الإطار المقترح.