أثر توکيد مراقب الحسابات للمحتوي المعلوماتي لتقارير الأعمال المتکاملة على قرارات أصحاب المصالح - دراسة ميدانية وتجريبية في بيئة الأعمال السعودية

المؤلف

کليــة التجــارة جــامعــة بنهــا

المستخلص

يستهدف البحث دراسة واختبار مدى قبول مراقبي حسابات الشرکات المقيدة بالبورصة السعودية للإطار المهني المقترح لتوکيدهم على المحتوى المعلوماتي لتقارير الأعمال المتکاملة، مع بيان أثر هذا التوکيد على إدراک أصحاب المصالح في اتخاذ القرارات.
وتوصل الباحث من الدراسات السابقة والإصدارات المهنية والفنية لإطار مقترح لتوکيد مراقبي الحسابات على افصاح الشرکات المقيدة بالبورصة السعودية عن تقارير الأعمال المتکاملة.
وتم اختبار فروض البحث, باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتنوعة, وکانت أهم نتائج الدراسة ما يلى: (1) قدم البحث دليلاً ميدانياً، على قبول غالبية مراقبي الحسابات لهذا الإطار المقترح. (2) کما قدم البحث دليلاً تجريبياً على وجود تأثير إيجابي لهذا التوکيد على إدراک أصحاب المصالح في اتخاذ القرارات .
وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ما يلى:

 ضرورة إلزام هيئة السوق المالية السعودية للشرکات المقيدة بالبورصة السعودية بصرف النظر عن نشاطها بالالتزام بالإفصاح عن تقارير الأعمال المتکاملة، مصحوباً بتقرير توکيد مراقب الحسابات عليه.
ضرورة قيام الهيئات والمنظمات المهنية بإصدار معيار محاسبي عن تقارير الأعمال المتکاملة, وتحديث معيار فحص التوکيدات  في ضوء ما تم من تعديلات على معيار التوکيد المهني الدولي رقم (3000) .
ضرورة قيام مکاتب المحاسبة والمراجعة بالمملکة العربية السعودية، بتصميم وتنفيذ برامج لتنمية إدراک المراجعين-مهنياً-لمواجهة الطلب المتزايد على تقارير الأعمال المتکاملة والتوکيد عليها.