دوافع وآثار مستوى إسناد خدمات تشغيل ماکينات الصراف الآلي للغير على أداء البنوک التجارية في مصر من منظور القياس المتوازن للأداء: دراسة ميدانية

المؤلف

کلية التجارة جامعة الإسکندرية

المستخلص

تشهد بيئة الأعمال الحديثة ثورة في تکنولوجيا المعلومات وزيادة في معدلات استخدامها في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن أکثر القطاعات التي تأثرت بتطورات تکنولوجيا المعلومات قطاع البنوک، فقد أصبحت تکنولوجيا المعلومات موردًا هامًا قد يؤدي غيابه إلى اتخاذ قرارات خاطئة بما قد يؤدي إلى فشل البنک، کما مکنت تکنولوجيا المعلومات البنوک من فتح أسواق جديدة وتقديم خدمات جديدة وقنوات توزيع أکثر کفاءة (Dangolani, 2011). وتعتبر ماکينات الصراف الآلي  "Automated Teller Machine" [1](ATM) أحد أهم أمثلة استخدام تکنولوجيا المعلومات في قطاع البنوک، والتي مکنت البنوک من الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء دون التقيد بمکان أو زمان معين، حيث يمکن للعميل الحصول على الخدمة البنکية على مدار 24 ساعة، من القيام بعمليات السحب، والإيداع، والاستعلام عن الرصيد، والحصول على کشف حساب مختصر، وإجراء تحويل من حساب لآخر، واستبدال العملة، وسداد فواتير، وذلک بتکلفة منخفضة مقارنة بتکلفة أداء نفس الخدمة من خلال التعامل المباشر مع البنک، إلى جانب السرعة في أداء الخدمة (محاريق، 2011).