المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية)

المؤلفون

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن وقد تم اشتقاق ثلاث فروض رئيسية للدراسة في ضوء هدف البحث والأسئلة البحثية المرتبطة به, ويتضمن التحليل النظري للبحث التعرف على نماذج قياس الأداء و مقياس الأداء المتوازن والتعرف على المؤشرات القائدة والتابعة للأداء, مع تناول تطور أجيال مقياس الأداء المتوازن والاستفادة منها في خلق القيمة وتحقيق أهداف الحوکمة والشفافية في التقارير المالية , وتناول أثر الإفصاح عن مؤشرات مقياس الأداء المتوازن على شفافية الإفصاح في التقارير الداخلية والتقارير الخارجية وتناول القيمة الملائمة لمعلومات الإفصاح عن مقياس الأداء المتوازن وأهمية الإفصاح عنه بالنسبة لمستخدمي التقارير المالية  وقياس المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن . وتم اختبار فروض البحث من خلال دراسة الحالة على احدي الشرکات المصرية التي تطبق مقياس الأداء المتوازن من خلال التقارير السنوية والقوائم المالية لها في الفترة  (2002-2013) وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين المؤشرات غير المالية في مقياس الأداء المتوازن باعتبارها مؤشرات قائدة  للمؤشرات المالية التابعة , والإفصاح عن مؤشرات مقياس الأداء المتوازن للأداء له أثر ايجابي على مستوى شفافية التقارير الداخلية والخارجية, کما أشارت النتائج إلى وجود محتوى إعلامي لمقياس الأداء المتوازن بکل أبعاده وأهمية استخدامه کمقياس شامل لأداء الشرکة ککل. وتقترح نتائج البحث النهائية ضرورة ترکيز الإدارة على الإفصاح عن مقياس الأداء المتوازن لتحقيق الشفافية الداخلية والخارجية وکمطلب أساسي لحوکمة الشرکات وأهميته في تقييم الأداء ومن ثم التأثير على قرارات مستخدمي التقارير المالية.ولقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات.