• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث المحاسبية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2018)
المجلد المجلد 4 (2017)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2015)
المجلد المجلد 1 (2014)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العقيلى, ليلى محروس, عبد الدايم, سلوى عبد الرحمن. (2014). المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية). مجلة البحوث المحاسبية, 1(2), 97-152. doi: 10.21608/abj.2014.127310
ليلى محروس العقيلى; سلوى عبد الرحمن عبد الدايم. "المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية)". مجلة البحوث المحاسبية, 1, 2, 2014, 97-152. doi: 10.21608/abj.2014.127310
العقيلى, ليلى محروس, عبد الدايم, سلوى عبد الرحمن. (2014). 'المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية)', مجلة البحوث المحاسبية, 1(2), pp. 97-152. doi: 10.21608/abj.2014.127310
العقيلى, ليلى محروس, عبد الدايم, سلوى عبد الرحمن. المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية). مجلة البحوث المحاسبية, 2014; 1(2): 97-152. doi: 10.21608/abj.2014.127310

المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن (دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات المصرية)

المقالة 3، المجلد 1، العدد 2، الصيف و الخريف 2014، الصفحة 97-152  XML PDF (1.77 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/abj.2014.127310
المؤلفون
ليلى محروس العقيلى؛ سلوى عبد الرحمن عبد الدايم
کلية التجارة جامعة طنطا
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى قياس المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن وقد تم اشتقاق ثلاث فروض رئيسية للدراسة في ضوء هدف البحث والأسئلة البحثية المرتبطة به, ويتضمن التحليل النظري للبحث التعرف على نماذج قياس الأداء و مقياس الأداء المتوازن والتعرف على المؤشرات القائدة والتابعة للأداء, مع تناول تطور أجيال مقياس الأداء المتوازن والاستفادة منها في خلق القيمة وتحقيق أهداف الحوکمة والشفافية في التقارير المالية , وتناول أثر الإفصاح عن مؤشرات مقياس الأداء المتوازن على شفافية الإفصاح في التقارير الداخلية والتقارير الخارجية وتناول القيمة الملائمة لمعلومات الإفصاح عن مقياس الأداء المتوازن وأهمية الإفصاح عنه بالنسبة لمستخدمي التقارير المالية  وقياس المحتوى الإعلامي لمقياس الأداء المتوازن . وتم اختبار فروض البحث من خلال دراسة الحالة على احدي الشرکات المصرية التي تطبق مقياس الأداء المتوازن من خلال التقارير السنوية والقوائم المالية لها في الفترة  (2002-2013) وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين المؤشرات غير المالية في مقياس الأداء المتوازن باعتبارها مؤشرات قائدة  للمؤشرات المالية التابعة , والإفصاح عن مؤشرات مقياس الأداء المتوازن للأداء له أثر ايجابي على مستوى شفافية التقارير الداخلية والخارجية, کما أشارت النتائج إلى وجود محتوى إعلامي لمقياس الأداء المتوازن بکل أبعاده وأهمية استخدامه کمقياس شامل لأداء الشرکة ککل. وتقترح نتائج البحث النهائية ضرورة ترکيز الإدارة على الإفصاح عن مقياس الأداء المتوازن لتحقيق الشفافية الداخلية والخارجية وکمطلب أساسي لحوکمة الشرکات وأهميته في تقييم الأداء ومن ثم التأثير على قرارات مستخدمي التقارير المالية.ولقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 19
تنزیل PDF: 31
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.