اثر استخدام أدوات المحاسبة الإدارية في تفعيل نموذج التخلي عن الموازنة Beyond Budgeting بغرض تحسين إدارة الأداء وتدعيم الميزة التنافسية: دراسة استطلاعية

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

تزايد الاهتمام في الفترة الأخيرة، بالمسؤولية الاجتماعية للشرکات، تجاه المجتمع والبيئة المحيطة بها، حيث لم يعد تقييم أداء الشرکات معتمداً على ربحيتها فحسب، ولم تعد تلک الشرکات تعتمد في بناء سمعتها على مراکزها المالية فقط. هذا، ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إفصاح شرکات المساهمة السعودية عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الفرعية الأخرى مثل: التعرف على الإطار الفکري للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، دراسة مدى حاجة البيئة السعودية لمعيار للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية.
وفي سبيل تحقيق ذلک اعتمد الباحث على کل من منهجي البحث العلمي الاستقرائي والاستنباطي، وإجراء دراسة تطبيقية على عدد (52) شرکة من شرکات المساهمة السعودية التي يتم تداول أسهمها في سوق المال السعودي من خلال تقاريرها المالية للعام المالي 2011م. بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع قائمة استقصاء على عينة مکونة من (84) مفردة من المديرين الماليين ومعدي التقارير المالية، المستثمرين، أعضاء هيئة التدريس، ومراقبي الحسابات، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
وأظهرت النتائج أن غالبية شرکات المساهمة السعودية التى أفصحت عن المسؤولية الاجتماعية، کان إفصاحها في صورة وصفية، کما أن هناک العديد من الأسباب وراء عدم إفصاح الشرکات عن المسؤولية الاجتماعية مثل غياب المعايير المحاسبية وضعف التشريعات المتعلقة بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية.