التکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وبطاقة القياس المتوازن للأداء لقياس تکاليف وإدارة أداء الخدمة التعليمية: دراسة ميدانية بالجامعات السعودية

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يتناول الباحث في هذا البحث أهمية استخدام الأساليب الحديثة لقياس تکاليف الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية وکيفية إدارة الأداء بفعالية، نتيجة تزايد طلب سوق العمل علي نوعية وجودة مخرجات التعليم العالي وانتشار هيئات الاعتماد الأکاديمي للجودة وطنياً ودولية، وهدفت الدراسة الى وضع إطار مقترح للتکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) وبطاقة القياس المتوازن للأداء (BSC) لقياس تکاليف الخدمة التعليمية بالجامعات السعودية وقياس وإدارة الأداء بتلک الجامعات من أجل إدارة وتحسين وتطوير العملية التعليمية وتحقيق القدرة التنافسية والاعتمادات الأکاديمية للجودة بمؤسسات التعليم العالي، وقد توصلت الدراسة إلي نوعية المعلومات المستمدة من نظام التکاليف علي أساس النشاط الموجه بالوقت والتي تمثل مزايا عديدة لهذا النظام عند تطبيقه بالجامعات السعودية، وکذلک نوعية المعلومات المستمدة من بطاقة القياس المتوازن للأداء والتي تمثل مزايا عديدة لهذه البطاقة والآثار الإيجابية للتکامل بينهما، کما توصلت الدراسة إلي أن نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) سيساعد المؤسسات التعليمية علي حساب تکلفة الخدمة التعليمة بدقة أعلى، وأن بطاقة القياس المتوازن للأداء (BSC) ستساعد المؤسسات التعليمية علي قياس وإدارة الأداء بشکل أفضل، وأن التکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) وبطاقة القياس المتوازن للأداء (BSC) سيساعد في إدارة وتحسين وتطوير العملية التعليمية وتحقيق القدرة التنافسية والاعتمادات الأکاديمية للجودة بمؤسسات التعليم العالي.