قياس اثر الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية على تکلفة رأس المال وقيمة الشرکة : أدلة عملية من الشرکات المدرجة في المؤشر المصري للمسؤولية ESG

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

الهدف: استهدفت الدراسة قياس أثر الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية على تکلفة رأس المال وقيمة الشرکات المدرجة في المؤشر المصري للمسؤولية ESG في ضوء نظريات الأدب المحاسبي المختلفة.
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة على مدخل تحليل المحتوى في فحص التقارير السنوية للشرکات المسجلة في المؤشر المصري للمسؤولية خلال الفترة من عام 2012م حتى عام 2016م, بإجمالي مشاهدات (75) مشاهدة – وذلک لبناء نموذجين لقياس الأثر أولهما: قياس أثر الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية على تکلفة رأس المال (الفرض الأول), وثانيهما: قياس الأثر على قيمة الشرکة (الفرض الثاني). وتم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد في تحليل النتائج.
النتائج والتوصيات: تشير نتائج هذا البحث إلى وجود علاقة عکسية معنوية بين الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية – بأبعادها الثلاث أداء بيئي وأداء اجتماعي وأداء حوکمي – وتکلفة رأس المال,  وکذلک وجود تأثير إيجابي لهذا الإفصاح على قيمة الشرکات المسجلة ممثلة في زيادة قيمة (Tobin's Q). واستناداً إلى ذلک توصى الدراسة بأهمية تحفيز الشرکات المصرية على زيادة مستوى الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية, وإصدار معيار محاسبي مستقل ينظم طريقة إعدادها وقياسها وعرضها بالتقارير المالية.
الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تحليل العلاقة بين الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية وتکلفة رأس المال وقيمة الشرکات بشکل متکامل، وقياس أثر هذا الإفصاح عليهما في بيئة الأعمال المصرية، کمثال لاقتصاديات الدول الناشئة.