أثر الخدمات المصرفية الالکترونية علي ربحية البنوک التجارية "دراسة تطبيقية علي البنوک التجارية الليبية" خلال الفترة من 2008 - 2016

المؤلفون

1 کلية الادارة والتکنولوجيا الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 جامعة الفاتح ليبيا

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر العلاقة بين الخدمات المصرفية الالکترونية (ممثلة في تقديم وتکلفة وسرعة الخدمات المصرفية الالکترونية) والربحية (ممثلة في معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملکية)، وتمثلت مشکلة البحث في دراسة أثر تقديم الخدمات المصرفية الالکترونية على مؤشرات الربحية بالمصارف التجارية في ليبيا، حيث تمثل التساؤل الرئيسى للبحث في هل يوجد اثر لتقديم الخدمات الالکترونية المصرفية من العام 2008 حتى العام 2016 على ربحية المصارف التجارية في ليبيا؟،
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستقرائي، بالاعتماد على طرح استبانه الآراء وتحليل القوائم المالية باستخدام الأساليب الإحصائية، فقد تم الاعتماد على البيانات الفعلية للقوائم المالية للمصارف التجارية في ليبيا خلال الفترة من 2008 حتى 2016.
وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقديم وتکلفة وسرعة الخدمات المصرفية  الالکترونية وربحية المصارف التجارية ممثلة في معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملکية، وأوصي البحث أن تعمل المصارف التجارية في دولة ليبيا على الاستمرار دوما في تطوير آليات العمل بالخدمات المصرفية الالکترونية وتحديثها وفقا لمجريات التطور الحاصل في البنوک العالمية حتى تواکب العولمة المالية.