أثر التغيير الإلزامي للمراجع الخارجي علي جودة التقارير المالية دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال السعودية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

غرض البحث: استهدف البحث استکشاف أثر التغيير الإلزامي للمراجع الخارجي علي جودة التقارير المالية في بيئة الأعمال السعودية.
منهجية البحث: تم إجراء هذا البحث على عينة من (141) شرکة من الشرکات المسجلة في البورصة السعودية خلال الفترة من عام 2012م حتى عام 2016م. واعتمد الباحث على أسلوب تحليل المحتوي للتقارير المالية. بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع قائمة استبيان على عينة مکونة من (150) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، المراجعين الخارجيين، رؤساء وأعضاء لجان المراجعة، والمستثمرين (يمثلهم قطاع الائتمان فى البنوک). وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
النتائج: أوضحت نتائج الدراسة التطبيقية وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تغيير المراجع الخارجي وجودة التقارير المالية، کما کانت علاقة الارتباط سالبة بين معدل العائد علي الأصول وجودة حوکمة الشرکات، ونوع مکتب المراجعة وبين جودة التقارير المالية. بينما لا يوجد تأثير معنوي للرافعة المالية وحجم الشرکة ونوع النشاط علي جودة التقارير المالية. کما توصلت الدراسة الميدانية إلي وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول التأثير الإيجابي للتغيير الإلزامي للمراجع الخارجي وجودة التقارير المالية.