تأثير جودة المستحقات وخطر الضوائق المالية على العلاقة بين مستويات الاحتفاظ بالنقدية والقيمة السوقية للشرکات المساهمة الصناعية: أدلة تطبيقية من سوق المال المصري .

المؤلف

کلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

       تمثَّل هدف القضية البحثية المطروحة من قبل الدراسة الحالية، فى اختباراتجاه وقوة ودلالة العلاقة بين مستويات الاحتفاظ بالنقدية والقيمة السوقية للشرکة من جهة، واختبار تأثير کلاً من مستوى جودة المستحقات واحتمالية التعرض لخطر الضوائق المالية عند إدخالهما کمتغيرات منظمة لتلک العلاقة من جهة أخرى،وذلک بالدعم التطبيقى علىعينة قوامها 52 شرکة مساهمة صناعية مقيدة فى سوق المال المصرى خلالنطاق فترة الدراسة من عام 2012 حتى عام 2018. وقد اعتمدت الدراسة لاختبار الفروض البحثية على تحليل الانحدار الخطى متعدد المتغيرات باستخدام نموذج الانحدار التجميعى،  من خلال برنامج (SPSS) الإصدار (24)، وبرنامج(E-Views)  الإصدار (10).
     وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج والتى من أهمها، ارتفاع القيمة السوقية للشرکات محل الدراسة، وانخفاض مستويات الاحتفاظ بالنقدية لديها، مع ارتفاع فى مستوى جودة المستحقات لدى تلک الشرکات، کما اتضح أن غالبيتها لا تعانى من احتمالية تعرضها لخطر الضوائق المالية فى     المستقبل المنظور.