مُحَددات مُمَارسات إدارة الانطباع في سياق السرد المُحاسبي دراسة تطبيقية على الشرکات المُسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية

المؤلف

الأکاديمية الحديثة لعلوم الکمبيوتر وتکنولوجيا الإدارة

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرُف على مدى مُمارسة الشرکات المُسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية لإدارة الانطباع في خِطابات رؤساء مجلس إدارة هذه الشرکات کأحد صور السرد المُحاسبي ، بالإضافة الي التعرُف على مُحَددات هذا الاستخدام ، وذلک من خلال دراسة وتحليل خطاب رئيس مجلس الإدارة لعينة من 185 شرکة مُسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2014 الي 2017، وباستخدام "تحليل التمايز" Discriminant analysis، اختبار "وليکس لامدا"  Wilks Lamda ، و اختبار "ف" f-test تم رفض الفرض الرئيس للبحث والذي ينص على: ""لا يُوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين ربحية الشرکات المُسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية التي تستخدم استراتيجيات إدارة الانطباع في سياق السرد المُحاسبي وبين الشرکات التي لا تستخدم تلک الاستراتيجيات " نظراً لرفض فروضه الفرعية – فيما عدا الفرضان الفرعيان الأول ، و السادس ، حيث تبين استخدام الشرکات المُسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية لخمس استراتيجيات من استراتيجيات إدارة الانطباع في خِطابات رؤساء مجلس الإدارة تمثلت في: التلاعُب الخطابي (RM)  ، التلاعُب المواضوعي (TM) ، التلاعُب البصري والهيکل (VSM) ، ومُقارنات الأداء (PC) ، وإسناد الأداء (PA) ، في حين لم تستخدم هذه الشرکات استراتيجيتي التلاعُب في سهولة القراءة (REM) ، واختيار رقم الأرباح (CEN) ، وقد أسفرت الدراسة على وجود علاقة بين ربحية الشرکة واستخدام استراتيجيات إدارة الانطباع في سياق السرد المُحاسبي حيث تَبين أن الشرکات الأقل ربحية هي الأکثر استخدما لاستراتيجيات إدارة الانطباع ، ولم يکن هناک تأثير لحجم الشرکة إلا على استخدام استراتيجية التلاعُب البصري والهيکلي (VSM)، أما الرافعة المالية فلم يکن لها تأثير على استخدام ايٍ من استراتيجيات إدارة الانطباع.